40 ألف دونم مساحة الأراضي المزروعة بالمحاصيل الصيفية والشتوية بزاكية في ريف دمشق-فيديو

ريف دمشق-سانا

على مساحة نحو 40 ألف دونم تمتد الأراضي المزروعة في بلدة زاكية بريف دمشق وفيما يبشر الموسم بمحصول جيد حسب المعنيين ينتظر الفلاحون دعماً أكبر لتخطي الصعوبات المتعلقة بالتغيرات المناخية وغلاء تكاليف النقل وغيرها.

رئيس الوحدة الإرشادية في بلدة زاكية المهندس سليمان الحمد بين لمندوبة سانا أن المساحات المزروعة في البلدة تقارب نحو40 ألف دونم للزراعات الصيفية والشتوية مشيرا إلى أن إنتاجيتها جيدة وتعتمد في سقايتها على مياه الآبار والأنهر.

وذكر المهندس الحمد أن المحاصيل كانت جيدة رغم انقطاع وانحسار الأمطار خاصة في الفترة الأخيرة الأمر الذي أثر على المحاصيل البعلية ولكن بالتنسيق مع وزارة الزراعة تم تأمين مئة ألف لتر مازوت كخطة إسعافية ما ساعد في استمرار الإنتاج.

وبخصوص محصول القمح لفت الحمد إلى أن الخطة نفذت بالكامل مع تقديم كل التسهيلات كالأسمدة والمازوت والمحصول يبشر بالخير.

رئيس جمعية حوش العباسة عمر الوغا التابعة لزاكية بين في تصريح مماثل أن أراضي البلدة تشتهر بزراعة الحبوب والخضار الصيفية والشتوية مشيراً إلى أن الفلاحين يعتمدون على مياه الأنهر القادمة من سفوح جبل الشيخ لسقاية المحاصيل الشتوية بالإضافة للآبار الارتوازية موضحاً أنه مع بداية الموسم الصيفي تزرع البطاطا والخس والخيار والبندورة وجميع الخضار كون أرض زاكية أرضاً منتجة.

“نعمل في أراضي الغير لنتدبر أمور معيشتنا” تقول سهيل الوغا التي تتوجه مع أولى ساعات الصباح إلى إحدى الأراضي لإزالة الأعشاب الضارة وتستمر مهمتها لساعات بعض الظهر وتوضح زميلتها حورية بدر الدين الوغا أنهم يزرعون في الوقت الحالي القمح والبازلاء واليانسون والبطاطا والفول وحسب توقعاتها تبشر التقييمات الأولية للمحصول بموسم خير.

وفي وقت ذكر فيه الفلاح أسامة علي الرهوان أن قلة الماء والتغيرات المناخية وغلاء المازوت عوامل دفعت بعض فلاحي البلدة إلى تقليص مساحة الأراضي المزروعة دعا علي الوغا الجهات المعنية إلى زيادة مخصصاتهم من المحروقات متمنياً أن يكون التسويق مباشرة للسورية للتجارة لتخفيف تكاليف النقل عنهم وتسويق كامل المحصول.

بشرى برهوم

انظر ايضاً

بالتعاون مع أهالي بلدتي زاكية وكناكر.. إحباط عملية إرهابية بأحزمة ناسفة كانت تستهدف دمشق

دمشق-سانا تمكنت الأجهزة المختصة من إحباط عملية إرهابية كانت تستهدف مدينة دمشق عبر أحزمة ناسفة …