تعزيز العمل الأهلي البيئي بورشة للمشرفين الطليعيين باللاذقية

اللاذقية-سانا

تركزت ورشة العمل التطوعية مع المشرفين الطليعيين في محافظة اللاذقية التي أقامتها وزارة الدولة لشؤوءن البيئة بالتعاون مع منظمتي طلائع البعث واليونيسيف حول تمكين المتطوعين الطليعيين وتعزيز مشاركتهم في العمل الأهلي البيئي وذلك في مركز الباسل للتدريب والتأهيل.

9

ونوه رئيس منظمة طلائع البعث الدكتور عزت عربي كاتبي خلال الورشة التي تستمر لأربعة أيام باهمية العمل التشاركي بين منظمة طلائع البعث والوزارات والمنظمات من خلال إقامة الورش التخصصية بمشاركة كل المحافظات السورية واكتساب المتدربين المعرفة والخبرة بالعمل التطوعي البيئي في المستقبل وترجمته على أرض الواقع من خلال الأنشطة والسلوك.

وأكد كاتبي أن منظمة طلائع البعث ستقوم بكل الأنشطة ضمن الامكانيات المتاحة لإكساب الأطفال القيم التطوعية والبيئية وخاصة في مرحلة إعادة الإعمار التي تتطلب أن تكون البداية من الطفولة لتكون أكثر استمرارية وقوة.

بدوره أكد مدير التوعية والإعلام البيئي في وزارة الدولة لشؤون البيئة الدكتور نادر غازي على دور منظمة طلائع البعث باعتبارها تضم أهم الشرائح العمرية موضحا أن الطفولة اهم فترة بحياة الإنسان من حيث ترسيخ القيم والمبادئ ويعول عليها في المستقبل البيئي.

2

ولفت غازي إلى أن منظمة الطلائع رائدة في العمل البيئي حيث وقعت وزارة البيئة مع المنظمة اتفاقية التعاون والتنسيق ويجري العمل حاليا على تعزيز نهج التشاركية لتفعيل دور الشباب واليافعين مع كل المنظمات والاتحادات وطلبة الجامعات والجمعيات البيئية ضمن عمل تشاركي انطلاقا من أن البيئة للجميع وواجب عليهم الحفاظ عليها.

من جهته بين عضو قيادة منظمة طلائع البعث رئيس مكتبي التقانة والإعلام والعلاقات الخارجية وضاح سواس أن هدف هذه الورشة هو بناء قدرات المتطوعين من القادة الطليعيين للمشاركة في تنظيم البرامج والخطط والمبادرات البيئية بشكل يمكن المتدرب في نهاية الورشة من التعرف على مفهوم المتطوعين الطليعيين وخصائصهم واحتياجاتهم وعلى مفهوم العمل التطوعي والمواطنة البيئية والإعلام البيئي إضافة إلى إدراك المشاركين بأهمية البيئة والمحافظة عليها.

3

وأشار سواس إلى أنه بلغ عدد المتدربين 35 متدربا ومتدربة من هيئات مكاتب التقانة والإعلام من رؤساء المكاتب والموجهين الاختصاصيين في الإرشاد الاجتماعي والنفسي ومديري المدارس التطبيقية والعامة من محافظات الحسكة وحلب وإدلب وحماة وطرطوس واللاذقية.

من جانبه بين رئيس دائرة دعم الجمعيات الأهلية والبيئية في وزارة البيئة ومنسق المشروع مع منظمة اليونيسيف المهندس محمد يوسف الكردي أن الهدف من المشروع هو تعزيز مشاركة الشباب على العمل البيئي وتدريب العناصر والكوادر للوصول إلى اليافعين والشباب لادخال البعد البيئي عبر نشاطاتهم حيث تأتي هذه الورشة ضمن انشطة مشروع تأهيل كوادر المنظمات الشعبية والأهلية والجمعيات الأهلية البيئية.

4

ولفت الكردي إلى أن المشروع يشمل تدريب فرق تطوعية في الجامعات السورية ومراكز الإيواء لنشر الوعي البيئي وتنفيذ مبادرات اجتماعية لحماية البيئة في الأحياء السكنية والمدارس وتطبيق برامج توعية من حملات النظافة وفرز النفايات وحماية المساحات الخضراء وترشيد استهلاك الموارد ودعم تنفيذ أنشطة مبادرات بيئية للمساهمة في حل مشكلات بيئية ضمن المجتمع المحلي المحيط وتنفيذ مسابقات ومعارض للأطفال في المحافظات السورية بهدف التوعية وتعميم مطبوعات بيئية توعوية باتجاه كل الشرائح من الشباب واليافعين والأسرة.

انظر ايضاً

تنظيم47 ضبطاً تموينياً وإغلاق 9 فعاليات تجارية مخالفة باللاذقية

اللاذقية-سانا نظمت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة اللاذقية اليوم 47 ضبطاً