الشريط الأخباري

أطراف مفاوضات فيينا النووية تعلن تحقيق تقدم وتتفق على جولة رابعة في 7 أيار

فيينا-سانا

أعلنت إيران ومجموعة (أربعة زائد واحد) تحقيق تقدم في ختام الجولة الثالثة من مفاوضات اللجنة المشتركة للاتفاق النووي التي انعقدت على مدى خمسة أيام في العاصمة النمساوية فيينا برئاسة مندوب الاتحاد الأوروبي أنريكي مورا.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان اليوم إن الاجتماع الختامي الذي جرى بحضور وفود إيران وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا “استعرض النتائج المرحلية للمحادثات ونتائج عمل مجموعات الخبراء الثلاثة وهي لجنة رفع الحظر ولجنة القضايا النووية ولجنة الترتيبات التنفيذية ذات الصلة”.

وتم الاتفاق على عقد جولة رابعة في السابع من أيار الجاري حيث ستعود الوفود المشاركة إلى بلدانها فيما ستواصل فرق الخبراء الثلاثة عملها على صياغة الاتفاق المستقبلي وإيجاد حل للعديد من المسائل العالقة.

وكانت فرق العمل والوفود المشاركة عقدت خلال الأيام الماضية اجتماعات مكثفة لبحث ودراسة النصوص والترتيبات العملية اللازمة لتنفيذ إلغاء الحظر الأمريكي على إيران وعودة واشنطن الكاملة إلى الاتفاق النووي مقابل تخلي إيران عن إجراءاتها الأخيرة.

وأعرب رئيس الوفد الروسي مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف عن تفاؤله المتزايد إزاء المفاوضات مشيراً إلى تحقيق تقدم مطرد رغم استمرار العديد من القضايا العالقة.

وقال أوليانوف في حسابه على موقع تويتر “إن من السابق لأوانه الإغراق في الابتهاج ولكن هناك كل الدواعي للتفاؤل الحذر والمتزايد وثمة رغبة مشتركة في السعي إلى اختتام المفاوضات بنجاح في غضون ثلاثة أسابيع تقريباً”.

ورغم إعلان الإدارة الأمريكية الحالية برئاسة جو بايدن رغبتها بالعودة إلى الاتفاق النووي الذي تم توقيعه عام 2015 إلا أنها لم تفعل ذلك حتى الآن وتحاول ابتزاز إيران في ملفات أخرى بدورها تصر إيران على ضرورة عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق ورفع العقوبات قبل أن تعود هي عن تقليص التزاماتها بموجب الاتفاق كما ترفض بشكل قاطع إجراء أي مفاوضات جديدة بشأن ذلك أو ربط هذا الأمر بملفات أخرى.

انظر ايضاً

إيران: مفاوضات فيينا متواصلة ونتطلع إلى اتفاق قوي ودائم

طهران-سانا أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن مفاوضات فيينا لإحياء الاتفاق النووي …