الشريط الإخباري

ظريف: ردنا على العمل التخريبي بمنشأة نطنز سيكون باستمرار تخصيب اليورانيوم

طهران-سانا

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن الكيان الصهيوني يريد الانتقام من الشعب الإيراني للنجاحات التي حققها في مسار رفع الحظر الظالم عنه مشدداً على أن بلاده لن تسمح بذلك وستنتقم من هذا الكيان على ممارساته.

وقال ظريف خلال اجتماع مع لجنة الأمن الوطني في مجلس الشورى الإسلامي الإيرانى اليوم إن مسؤولي الكيان الصهيوني كانوا أعلنوا بصراحة أنهم لن يسمحوا بأي تقدم على صعيد رفع الحظر عن إيران وهم يتصورون اليوم أنهم حققوا أهدافهم لكنهم سيتلقون الرد بمزيد من التطوير على الصعيد النووي في إيران مشيراً إلى أن منشأة نطنز النووية هي اليوم أقوى من السابق.

وشدد ظريف على أن رد إيران على العمل التخريبي الذي تعرضت له منشأة نطنز سيكون باستمرار عملية تخصيب اليورانيوم دون توقف إطلاقاً وقال إننا نبذل الجهود لكي نحول التهديدات إلى فرص مواتية من خلال استبدال الأجهزة الحديثة بالجيل الأول لأجهزة الطرد المركزي.

وجدد ظريف رفض إيران مبدأ الخطوات التدريجية خلال المحادثات مع مجموعة “أربعة زائد واحد” الذي تريده الولايات المتحدة مؤكداً أن سياسة إيران قائمة على رفع كامل الحظر وبالشكل الذي يمكن به التأكد من صدقية ذلك.

وقال ظريف إن هناك ثلاثة أمور على جدول المفاوضات الأول يكمن في تحديد طبيعة الحظر الذي ينبغي رفعه والثاني الإجراءات التي ستتخذها إيران في المجالات النووية والأمر الثالث يعود إلى إمكانية التأكد من صدقية رفع الحظر عن إيران.

وأضاف ظريف: “لن تكون هناك أي مفاوضات مباشرة أو غير مباشرة مع أمريكا بل المفاوضات تقتصر على إيران ومجموعة أربعة زائد واحد وعلى الأخيرة أن تختار الطريقة التي ستطالب بها الولايات المتحدة باتخاذ الإجراءات الموكلة إليها”.

وفي رسالة وجهها إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أكد ظريف أن الاستهداف المتعمد لمنشأة نووية خاضعة لاتفاق الضمانات مع ما يرافقه من مخاطر عالية من التسرب العام والعشوائي للمواد الإشعاعية يعد “إرهاباً نووياً وجريمة حرب” وقال: “إذا كانت الولايات المتحدة تريد تجنب عواقب هذه المقامرة الحمقاء فيجب عليها التوقف عن اعتبار الإرهاب الاقتصادي الذي ارتكبه الرئيس السابق دونالد ترامب أو الإرهاب النووي الأخير بمثابة اداة تفاوضية وإزالة جميع اجراءات الحظر المفروضة أو التي أعيد فرضها وتغيرت عناوينها منذ تنفيذ الاتفاق النووي”.

وجدد ظريف التأكيد على أنه وبعد التحقق في الوقت المناسب من إزالة جميع إجراءات الحظر الأمريكية ستستجيب إيران بوقف جميع إجراءاتها التعويضية التي ستشهد مساراً تصاعدياً في أعقاب التخريب الإرهابي الأخير.

وكان المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي أعلن أن شبكة توزيع الكهرباء في منشأة نطنز تعرضت أمس لحادث لم يسفر عن وقوع إصابات بشرية أو تلوث إشعاعي فيما أكد رئيس المنظمة علي أكبر صالحي أن بلاده تحتفظ بحقها في اتخاذ إجراءات ضد مرتكبي هذا الحادث والآمرين والمنفذين.

انظر ايضاً

ظريف يدعو واشنطن إلى إنهاء إرهابها الاقتصادي والعودة إلى الاتفاق النووي مع إيران

طهران-سانا دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى إنهاء الإرهاب الاقتصادي الأمريكي ضد بلاده …