الشريط الأخباري

عراقجي: رفع الحظر الأمريكي خطوة ضرورية لإنعاش الاتفاق النووي

فيينا-سانا

أكد مساعد وزير الخارجية الإيرانى للشؤون السياسية ورئيس الوفد الإيراني إلى اجتماع فيينا عباس عراقجي اليوم أن رفع الحظر الأمريكي خطوة ضرورية لإنعاش الاتفاق النووي.

ونقلت وكالة ارنا عن عراقجي قوله إن رفع الحظر الأمريكي عن إيران خطوة أولى وأكثر الخطوات ضرورة لإنعاش الاتفاق النووي مؤكداً استعداد بلاده التام لوقف إجراءاتها التعويضية فور إلغاء الحظر وبالشكل الذي يمكن به التحقق من صحة ذلك.

وأكد عراقجي أن المفاوضات في إطار اللجنة المشتركة تجري حول كيفية تنفيذ التزامات الاتفاق النووي وليس الاتفاق نفسه مؤكداً أن المفاوضات تجري مع دول مجموعة “أربعة زائد واحد” وليس مع أمريكا لا بصورة مباشرة ولا غير مباشرة.

وقال عراقجي في تصريح للصحفيين عقب انتهاء اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي مساء اليوم إن هذا الاجتماع كان اجتماعاً عادياً للجنة المشتركة استمراراً للاجتماع الافتراضي الذي عقد الجمعة الماضي ويعقد كل ثلاثة أشهر وتزامن هذه المرة مع الظروف الجديدة التي نشأت واستفدنا من الفرصة المتاحة، لربما نتمكن من إحياء الاتفاق النووي من جديد وعودة أمريكا للاتفاق ورفع جميع إجراءات الحظر ومن ثم تعود إيران إلى التزاماتها بعد التحقق من رفع الحظر ووصف اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي بأنه “حقق تقدما إلى الأمام”.

وكشف عراقجي عن الاتفاق على تشكيل فريقي عمل في مجال الحظر الذي من المقرر أن يحدد مجموعة الإجراءات التي ينبغي على أمريكا القيام بها في مجال رفع الحظر فيما يقوم فريق العمل في المجال النووي بتنظيم مجموعة الإجراءات التي يجب أن تقوم إيران بها للعودة إلى التنفيذ الكامل للاتفاق النووي واصفاً المفاوضات الجارية بأنها فنية وقانونية حول كيفية تنفيذ الاتفاق النووي من قبل أمريكا ومن ثم إيران.

وتم الاتفاق خلال اجتماع فيينا الذي انتهى في وقت سابق اليوم على عقد اجتماعين متزامنين لخبراء الدول الأعضاء في اللجنة المشتركة للاتفاق النووي بهدف مواصلة المفاوضات حول الشؤون الفنية ذات الصلة بإلغاء الحظر النووي والقضايا النووية ثم تسليم التقارير بشأن نتائج هذه المباحثات إلى اللجنة المشتركة.

وعقد الاجتماع الـ 18 للجنة المشتركة للاتفاق النووي بمشاركة وفود إيران ودول مجموعة “أربعة زائد واحد” يوم الجمعة الماضي عن طريق الفيديو كونفرانس.

انظر ايضاً

روسيا وإيران: مصممون على مواصلة المفاوضات حول الاتفاق النووي

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان خلال محادثات …