الشريط الإخباري

الصحة تطلق حملة أيام التلقيح الوطنية مستهدفة نحو 2.7 مليون طفل دون سن الخامسة-فيديو

محافظات-سانا

أطلقت وزارة الصحة اليوم حملة أيام التلقيح الوطنية لمتابعة الأطفال المتسربين من التلقيح والتي تستمر حتى ال 13 من الشهر الجاري مع مراعاة أيام العطل الرسمية.

وتشمل الحملة كل اللقاحات المدرجة في برنامج اللقاح الوطني وعددها 11 وتستهدف نحو 2.7 مليون طفل من عمر يوم حتى خمس سنوات بمختلف المحافظات مع اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا.

وتهدف الحملة لتقييم حالة الأطفال التلقيحية وتنفذها عبر 1655 مركزاً صحياً ونقطة طبية ثابتة و568 فريقاً جوالاً ويشارك بها 9468 عاملاً صحياً حيث بينت سجلات الوزارة أن هناك أكثر من 77 ألف طفل متسرب.

وتستهدف الحملة 193176 طفلاً دون عمر الخمس سنوات في دمشق منهم 2350 طفلاً متسرباً ويقدم اللقاح لهم في 39 مركزاً صحياً فيما تستهدف 332486 طفلاً بمحافظة ريف دمشق منهم 8666 متسرباً ويصل عدد المراكز الصحية فيها إلى 140 مركزاً إضافة الى فرق جوالة في المحافظات.

وبينت مسؤولة المنطقة الثانية بدمشق التي تضم اليرموك والزاهرة والتضامن والقاعة ودف الشوك الدكتورة ناهد داغستاني في تصريح لـ سانا أنهم يتوجهون إلى 450 طفلاً في تلك المناطق عبر 5 مراكز صحية و3 فرق جوالة مؤكدة أهمية التلقيح ودوره في حماية الأطفال من الأمراض.

وسبق إطلاق الحملة عملية تواصل مع الأهالي وإعلان عبر كل المنابر لمراجعة أقرب مركز صحي واستكمال اللقاحات للأطفال وفق مسؤولة اللقاح في المناطق المذكورة أعلاه إيمان كلول مشددة على أن اللقاحات آمنة وفعالة وتحمي الأطفال من أمراض خطيرة وهي متوافرة رغم كل الصعوبات التي يعاني منها قطاع الصحة.

وعن آلية العمل في مركز 8 آذار بينت العاملة الصحية دلال الحلاق أنه يتم تسجيل اسم الطفل وتاريخ مراجعته الأولى للمركز حيث تتم معرفة الطفل في حال كان متسرباً أم لا عبر الكشف عن تأخير المراجعة للتلقيح.

وخلال وجودها في المركز لتلقيح طفلها البالغ من العمر 9 أشهر لفتت شروق اليحيى إلى أهمية الاستمرار ومتابعة إعطاء اللقاح للأطفال لتعزيز مناعتهم فيما أكدت دلال كوسا التي جاءت لتلقيح حفيدتها ذات الـ 4 أشهر أنها كانت تتابع لقاحات أطفالها في موعدها والآن تتابع الأمر ذاته لأحفادها داعية الأهالي لعدم التأخر في هذا الأمر كونه ينعكس على الصحة العامة بشكل عام.

وبعد معرفته بموعد اللقاحات من خلال حملة التواصل التي قامت بها فرق وزارة الصحة في المنطقة توجه أحمد عثمان لتلقيح ابنه مشيراً إلى أنه يتابع تلقيح اطفاله الثلاثة بشكل دوري وبالأوقات المحددة وخاصة في ظل جائحة كورونا حيث ان اللقاح يعمل على رفع مناعتهم وحمايتهم منوهاً بالإجراءات الصحية المتخذة بالمركز للتصدي لفيروس كورونا من حيث ارتداء الكمامة والتعقيم.

في حلب تستهدف الحملة التي انطلقت من مركز أسعد محفوظ الصحي 9792 طفلاً في الريف والمدينة.

ودعا الدكتور زياد حاج طه مدير الصحة في تصريح لمراسل سانا الأهالي لمراجعة المراكز الصحية والبالغ عددها 65 مركزاً والفرق الجوالة التي بلغ عددها 90 فريقاً للحصول على اللقاح اللازم لأطفالهم واستكماله خلال المدة المحددة.

وبين الدكتور محمد مازن عتوك مدير مركز اسعد محفوظ الطبي أن المركز يقدم الخدمات الطبية للأهالي في أحياء المرجة وكرم حومد وباب النيرب وعين عسان والذهبية حيث يحتوي على عدة أقسام منها الداخلية واللايشمانيا والتغذية وعيادة سنية ومخبر تحاليل اضافة إلى تأمين اللقاح للأطفال.

وفي ريف المحافظة أوضح الدكتور زهير إبراهيم مدير منطقة السفيرة الصحية أن الحملة انطلقت في السفيرة وتستهدف تلقيح 900 طفل عبر المراكز الصحية البالغ عددها سبعة مراكز ومشاركة الفرق الجوالة.

وفي درعا تستهدف أيام التلقيح الوطنية 5500 طفل في مختلف المناطق ولفت الدكتور أشرف برمو مدير الصحة أن جميع المراكز الصحية في المحافظة توفر اللقاحات التي يحتاجها الأطفال ولم يتلقوها في مواعيدها إضافة إلى 34 فريقاً جوالاً للوصول إلى كل الأطفال المستهدفين.

وفي طرطوس أوضح الدكتور أحمد عمار مدير الصحة أن الحملة تنفذ بمشاركة 644 عاملاً صحياً عبر 76 مركزاً و30 فريقاً جوالاً وتهدف إلى التأكد من الأطفال المتسربين للقاحاتهم المدرجة في برنامج التلقيح الوطني.

وفي السويداء أوضحت رئيسة دائرة برامج الصحة العامة في مديرية الصحة الدكتورة ناهدة نصر أن الحملة تستهدف متابعة الاطفال المتسربين لاستكمال لقاحاتهم والبالغ عددهم نحو 700 طفل وطفلة حيث يتم تقديم اللقاح عبر 39 مركزاً صحياً ثابتاً على مساحة المحافظة و13 فريقاً جوالاً على مستوى المناطق الصحية الأربع لتغطية الأماكن التي ليس فيها مراكز صحية.

وفي الحسكة بين مدير الصحة الدكتور عيسى خلف أن الحملة تستهدف 12871 طفلاً من الأطفال دون الخمس سنوات و5795 من الأطفال المتسربين من الحملات السابقة.

وأشار الدكتور خلف إلى أن المديرية اتخذت جميع الإجراءات اللازمة لإنجاح الحملة من توفير للكوادر الطبية والصحية واللقاحات مبيناً أن عدد المراكز الصحية التي تقدم اللقاح 39 مركزاً منتشرة في المحافظة إضافة إلى الفرق الجوالة التي تستهدف المناطق الريفية البعيدة.

وفي دير الزور أوضح مسؤول اللقاح في مديرية الصحة لورانس لولح أن الحملة تستهدف أكثر من 7 آلاف طفل وتنفذ عبر 32 مركزاً صحياً ونقطة طبية ثابتة و57 فريقاً جوالاً بهدف التأكد من استكمال اللقاحات المدرجة في برنامج التلقيح الوطني ومتابعة الأطفال المتسربين لافتاً إلى أنه سبق الحملة إطلاق حملة تواصل وتوعية للأهالي وحثهم على تلقيح أطفالهم.

وفي حمص بين الدكتور أحمد بلول رئيس شعبة الطفل والتلقيح في مديرية الصحة أن الحملة تستهدف 7527 طفلاً عبر 163 مركزاً صحياً ضمن 12 منطقة صحية و20 فريقاً جوالاً لتغطية 465 قرية مؤكداً ضرورة مراجعة الأهالي للمراكز الصحية أو الفرق الجوالة مصطحبين أطفالهم دون الخامسة من العمر وإحضار بطاقة اللقاح الخاصة بالطفل.

وفي حماة تستهدف الحملة حوالي 6015 طفلاً وطفلة.

وذكر مدير الصحة الدكتور جهاد عابورة أنه يتم تنفيذ الحملة في جميع المراكز الصحية بالمحافظة والبالغة 139 مركزاً إضافة إلى 50 فريقاً جوالاً ونقطة محدثة لاستقبال جميع الأطفال من عمر يوم حتى خمس سنوات لتقييم الحالة التلقيحية للأطفال واستكمال اللقاحات المدرجة.

وأشار عابورة الى أنه يتم استهداف جميع الأطفال في الريفين الشمالي والجنوبي اللذين عاد إليهما سكانهما المهجرين جراء الإرهاب واللذين لا توجد فيهما مراكز صحية أو نقاط طبية مبيناً أنه تم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لإنجاح الحملة والوصول الى كل الاطفال المستهدفين بالحملة وهذا الأمر بحاجة إلى تعاون كامل من الأهالي والمجتمع المحلي.

وفي اللاذقية تستهدف الحملة 120500 طفل دون الخمس سنوات عبر 102 مركز صحي و 25 فريقاً جوالاً لتغطية جميع المناطق.

وفي القنيطرة أوضح مدير الصحة الدكتور عوض العلي أن الحملة تستهدف تلقيح نحو 687 طفلا وطفلة بمشاركة 37 مركزاً صحياً لافتاً إلى اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتوفير اللقاح في المناطق الصحية المنتشرة على أرض المحافظة وفي تجمعات النازحين بريف دمشق.

دمشق..

حمص..

حماة..

حلب..

القامشلي..

الحسكة..

انظر ايضاً

الصحة تنفي معلومات تبثها وسائل التواصل تنال من منشآتنا الصحية

دمشق-سانا أكدت وزارة الصحة أن ما يتم تداوله على بعض صفحات التواصل الاجتماعي حول وجود …