الشريط الإخباري

بدء صرف تعويضات مزارعي الكرمة المتضررين بحمص… ومطالبات بزيادة نسبة التعويض

حمص – سانا

بدأت مديرية زراعة حمص بصرف قيم التعويض للفلاحين الذين تضرر إنتاجهم الزراعي العام الماضي وذلك في فروع المصرف الزراعي التعاوني بحمص وريفها.

وبين مدير فرع صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية بحمص أمين الحموي لنشرة سانا الاقتصادية أن قيمة التعويضات المالية للضرر الناتج عن ارتفاع درجات الحرارة بلغت في فرع حمص 28403477 ليرة وذلك لمتضرري الكرمة العرائشية والبالغ عددهم 86 متضرراً في قرى (زيدل وفيروزة وجديدة شرقية) بينما بلغت قيمة التعويضات في مصرف المخرم 3483240 ليرة لمتضرري الكرمة العرائشية شملت 33 مزارعاً وفي شين 67505313 ليرة شملت 400 مزارع وبلغت قيمة التعويضات في تلكلخ 16476795 شملت 352 مزارعاً متضرراً.

من جهتهم عبر عدد من المزارعين المستفيدين من التعويضات عن ضرورة رفع قيمة التعويضات الممنوحة نظراً للارتفاع الكبير بتكاليف الإنتاج والعمل الزراعي التي يتكبدها المزارعون ما يضمن استمرارهم في العمل.

من جهته أشار موفق زكريا رئيس مكتب التسويق باتحاد فلاحي حمص إلى أن التعويض يتم وفق آلية محددة وبحسب نسبة الضرر فإذا كان الضرر بين 50 و69 فإن نسبة التعويض هي 10 بالمئة.. وفي حال كان الضرر بين 69 و80 بالمئة فإن نسبة التعويض هي 15 بالمئة مشيراً إلى أن هذه النسب متدنية ويجب زيادتها لتتناسب مع ارتفاع تكاليف الإنتاج الزراعي خاصة الأسمدة والمبيدات.

وأحدث صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية عام 2011 بهدف تحديد الفلاحين المتضررين من الكوارث الطبيعية وتحديد قيمة الدعم المقرر صرفه لهم من خلال جولات ميدانية للجان الصندوق على المناطق المتضررة.

صبا خيربك

نشرة سانا الاقتصادية

انظر ايضاً

مزارع بمنطقة سلحب يعتمد زراعة الكرمة المكثفة بمساحة صغيرة ويحقق وفرة في الإنتاج

حماة-سانا ضمن مساحة لا تتجاوز 20 دونماً يحيط بها سياج شبكي معدني تقع على طريق …