الشريط الأخباري

قاسمي: إيران تسعى لنقل تجاربها لسورية في مجال إعادة الإعمار

طهران-سانا

أكد مستشار النائب الأول للرئيس الإيراني ورئيس لجنة تنمية العلاقات الاقتصادية الإيرانية السورية رستم قاسمي عزم بلاده نقل خبراتها وتجاربها في مجال إعادة الإعمار والبناء إلى سورية.

ولفت قاسمي في تصريح نقلته وكالة أنباء فارس الإيرانية اليوم إلى نية إيران العمل على انعاش الاقتصاد في سورية وفي دول الجوار معلنا عن وجود اتفاقية لتوريد الغاز الإيراني بواقع خمسين مليون متر مكعب يوميا للعراق عبر مدينة خرمشهر الحدودية.

وكشف قاسمي عن الانتهاء من إنجاز خط أنبوب الغاز الذي يبدأ من مهران إلى منطقة نفت شهر وصولا إلى بغداد.

ولفت إلى إعداد ثماني مذكرات تفاهم مختلفة مع الجانب العراقي تشتمل على الشحن والنقل البري والجوي والجمارك والتجارة الحرة واتفاقيات أخرى حيث تتابع الجهات المعنية موضوعها ومن المؤمل أن يتم توقيعها بين الجانبين في المدى القريب.

وحول تراجع أسعار النفط قال قاسمي إن حالة انخفاض أسعار النفط غير طبيعية وخاصة مع بداية فصل الشتاء ويبدو أن للموضوع جانبا سياسيا وبشكل عام فان الموضوع “مسيس”.

واعتبر قاسمي في الوقت ذاته أن الانخفاض مصطنع وغير دائم ولايمت للواقع بصلة ولذلك فإنه لن يدوم كثيرا وقال إن الثابت أن تراجع أسعار النفط لا يمكن أن يستمر على الأمد البعيد.

وكان الرئيس الإيراني قال يوم الثلاثاء الماضي إن “أولئك الذين خططوا لخفض الأسعار على حساب دول أخرى سيندمون على هذا القرار”.

وتحدثت تقارير إخبارية عن أن هذا التراجع يعود لمخطط يستهدف إيران والاقتصاد الروسي.

انظر ايضاً

قاسمي: توافق سوري إيراني على إنشاء مصرف ومناطق حرة مشتركة

طهران-سانا أكد وزير الطرق وبناء المدن الإيراني رستم قاسمي وجود توافق بين بلاده وسورية على …