الشريط الإخباري

عمال الخدمات يطالبون بمنحهم الحوافز على الراتب الحالي

دمشق-سانا

طالب المشاركون في مؤتمر الاتحاد المهني لنقابات عمال الخدمات بالإسراع في ترميم المشافي والمراكز الصحية الخارجة عن الخدمة والالتزام بتوظيف خريجي المعاهد الصحية لتلافي النقص الحاصل في المشافي.

ولفت المشاركون في المؤتمر الذي عقد صباح اليوم في فندق صحارى تحت عنوان “وطن بنيناه بعرقنا نحميه بدمائنا” إلى تعديل عقود التأمين الصحي ومنح إجازة الأمومة لجميع الأولاد وتخفيض تكاليف الإنتاج وإعادة إقلاع خطوط الإنتاج في المعامل لتلبية حاجة السوق الملحة وتحسين أوضاع الأطباء الاختصاصيين في المشافي وإحداث معهد خاص للإطفاء وتخفيض الفوائد المفروضة على القروض الممنوحة للعاملين في الدولة وزيادة عدد الصرافات الآلية وإحداث ألواح تعمل بالطاقات البديلة لتشغيلها خارج أوقات الدوام.

وفي ردهم على مداخلات أعضاء المؤتمر قدم وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف لمحة عن الأعمال التي تقوم بها الوزارة لدعم الوحدات الإدارية لمساعدتها في تأدية مهامها لافتاً إلى أن النقص في الإمكانيات يحول دون تأمين الآليات اللازمة وتعيين العمال.

وزير الصحة الدكتور حسن الغباش أشار إلى العمل على منح المكافآت والحوافز على الراتب الحالي وتسعى الوزارة لإيجاد آليات لتمويل المستوردات الطبية لتوفير جميع الأدوية بينما أكد وزير السياحة المهندس محمد رامي مرتيني استعداد الوزارة لتقديم الدعم اللازم لأي مشروع يصب في إعادة إعمار مدينة تدمر كاشفاً أن هناك صكاً تشريعياً يشمل البدلات التي تتقاضاها الوزارة عن المنشآت السياحية تعود نسب منها للخزينة العامة.

بدوره أكد معاون وزير المالية منهل هناوي أن هناك دراسة لإعادة رفع سقوف الرواتب إضافة إلى أن وزارة المالية تخصص أرصدة للحوافز والمكافآت.

ولفت معاون وزير الشؤون الاجتماعية والعمل راكان إبراهيم إلى وجود تعليمات تحدد من يحق له الوجبة الغذائية صادرة عن رئاسة مجلس الوزراء إضافة إلى أنه تم تعديل التعليمات التنفيذية للمرسوم المعني بتشميل العمال بالأعمال الخطرة والشاقة لتكون أكثر مرونة تساعد في تشميل أغلب العمال.

مدير عام مصرف التسليف الشعبي الدكتور نضال العربيد أوضح أن موضوع منح القروض مرتبط بحجم الرواتب ولا يمكن تجاوز شرط نسبة الـ40 بالمئة من الأجر الشهري المقطوع فيما أكدت مديرة عام مصرف التوفير رغد معصب تقديم مختلف التسهيلات ولا سيما في موضوع الكفلاء معتبرة أن موضوع تخفيض الفوائد ليس من اختصاصات المصرف.

من جهته بين مدير عام المصرف الصناعي عمر سيدي وجود دراسة لإصدار قانون يوحد عمل المصارف يساعد في حل جميع مشكلات المصارف الإدارية والتقنية والبشرية.

وفيما يخص التأمينات الاجتماعية أوضح مدير المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية يحيي أحمد أن المؤسسة جاهزة لنقل ملفات العاملين بالمصارف إلى المحافظات.

حضر المؤتمر رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال جمال القادري وبعض أعضاء المكتب التنفيذي في الاتحاد.

سفيرة إسماعيل