الشريط الأخباري

أمل جديد للمكفوفين… علماء يطورون نظام رؤية اصطناعية بزرع الشبكية

بيرن-سانا

طور علماء من جامعة لوزان السويسرية تقنية جديدة يمكن من خلالها استعادة الرؤية لدى المكفوفين بشكل جزئي.

ووفقاً لصحيفة نيورو ساينس العلمية فإن العلماء نجحوا بزرع شبكية تعمل باستخدام نظارات ذكية مزودة بكاميرا وجهاز كمبيوتر صغير لمنح المكفوفين شكلاً من أشكال الرؤية الاصطناعية باستخدام الأقطاب الكهربائية لتحفيز خلايا شبكية العين.

وأوضح العلماء أن الكاميرا المدمجة في النظارات الذكية تلتقط صورا في مجال رؤية مرتديها وترسل البيانات إلى كمبيوتر صغير موضوع في إحدى القطع النهائية للنظارات ثم يقوم الحاسوب بتحويل البيانات إلى إشارات ضوئية تنتقل إلى أقطاب كهربائية في الشبكية المزروعة ثم تحفز الأقطاب الكهربائية شبكية العين بحيث يرى مرتدوها نسخة مبسطة بالأبيض والأسود من الصورة.

وتتكون هذه النسخة المبسطة من نقاط ضوئية تظهر عند تحفيز خلايا الشبكية ومع ذلك يجب أن يتعلم مرتدوها تفسير النقاط العديدة للضوء من أجل تكوين الأشكال والأشياء.

ويحتاج العلماء إلى التأكد من نتائجهم حيث لم يحصلوا حتى الآن على الموافقة بزرع الأجهزة الجديدة لدى المرضى من البشر لكنهم طوروا برنامجا للواقع الافتراضي يمكنه محاكاة ما قد يراه المرضى باستخدام غرسات الشبكية التي تم تطويرها على 10500 قطب كهربائي يعمل كل منها على توليد نقطة من الضوء.

وأجرى العلماء اختبارات بدقة ثابتة ولكن بزوايا مختلفة في مجال الرؤية وأظهرت كل هذه التجارب أن قدرة النظام لا تحتاج إلى مزيد من التحسين وأنه جاهز للتجارب السريرية لكن سيتعين على الفريق الانتظار لفترة أطول قليلاً قبل أن يتم زرع تقنيتهم في مرضى حقيقيين في الوقت الحالي.