الشريط الإخباري

روحاني: سنعود إلى التزاماتنا النووية إذا رفعت واشنطن العقوبات

طهران-سانا

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم أنه إذا رفعت واشنطن العقوبات والحظر الجائر المفروض على إيران فإنها ستعود على الفور إلى تنفيذ التزاماتها ضمن الاتفاق النووي.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية ارنا عن روحاني قوله خلال اجتماع الحكومة اليوم: “إذا كانت هناك إرادة جدية لرفع الحظر عن طهران سنتراجع عن خطوات خفض التزاماتنا النووية.. وإذا التزمت جميع الأطراف بتعهداتها في الاتفاق النووي فسنفعل ذلك”.

وأضاف روحاني: “شهدنا تغييراً بسيطاً في تصريحات الإدارة الأمريكية ولم نشهد تغييراً عملياً في سياستها تجاه طهران” داعياً هذه الإدارة إلى أن تعلن بوضوح خطأ سياسات الإدارة السابقة وتقدم التعويضات عن الخسائر التي تسببت بها.

ولفت إلى أن الاتفاق النووي يعتبر أهم اتفاقية سياسية وقعتها إيران في تاريخها وقامت في هذا الاتفاق بعمل جبار وقال: “تبين للجميع قدرتنا على القيام بكل ما نحتاجه في مجال نصب أجهزة الطرد المركزي والأبحاث السلمية”.

وأعلنت إيران في الـ 23 من شباط الماضي وقف تنفيذ التزاماتها ضمن البروتوكول الإضافي للاتفاق النووي فيما أكدت وزارة الخارجية الإيرانية أمس الأول أن لغة التهديد مع إيران غير مجدية كما أن سياسة الضغوط القصوى فشلت مشيرة إلى رفضها اقتراحاً طرحه الأوروبيون الأحد الماضي بشأن عقد اجتماع غير رسمي حول الاتفاق النووي بسبب المواقف والإجراءات الأخيرة لأمريكا والترويكا الأوروبية.

إلى ذلك أشار روحاني إلى انتعاش الاقتصاد الإيراني حتى في ظل ظروف الحظر الجائر مبيناً أنه بإمكان إيران أن “تتطور في المجال النووي ومختلف المجالات الأخرى رغم كل المصاعب”.

انظر ايضاً

روحاني: إيران قادرة على تخصيب اليورانيوم بنسبة 90 بالمئة

طهران-سانا أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن منظمة الطاقة الذرية الإيرانية قادرة على تخصيب اليورانيوم …