سلالتا قمح وشعير جديدتان للزراعة السورية

دمشق-سانا

استنبط المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” سلالتين مبشرتين عاليتي الإنتاجية من القمح والشعير وذلك ضمن إطار برنامج التعاون العلمي المشترك بين المركز ووزارة الزراعة والإصلاح الزراعي لرفد سورية بأصناف حبوب جديدة أعلى إنتاجية وأفضل بالمواصفات.

وبين مدير إدارة الموارد النباتية في المركز الدكتور وليد الطويل في تصريح لـ سانا أنه تمت دراسة سلالة القمح المبشرة ورمزها أكساد “1469” في مراكز البحوث الزراعية في الوزارة خلال الفترة ما بين 2014/2019 بعد أن مرت بتجارب مكثفة في مراكز بحوث أكساد وبينت النتائج أن هذه السلالة ملائمة للزراعة البعلية الجافة ومتوسط إنتاجيتها رغم ظروف الجفاف “2ر2” طن/هكتار مقارنة مع صنف “شام 2” الذي بلغ متوسط إنتاجه “9ر1” طن/هكتار أي بنسبة تفوق 12 بالمئة.

وأشار الطويل إلى أن السلالة الجديدة تمتاز بتحملها الكبير لظروف الجفاف وإعطائها إنتاجية أعلى بحدود 50 بالمئة مقارنة بالأصناف المتوافرة حالياً وتبلغ نسبة البروتين في حبوبها 14 بالمئة.

كما تمت دراسة سلالة الشعير المبشرة ورمزها أكساد “1745” وفق الطويل وتمتاز بأنها عالية الإنتاجية تصلح للزراعة البعلية في منطقة الاستقرار الثانية وتم اختبارها في مراكز بحوث الوزارة خلال الفترة 2015/2019.

 وتشير نتائج البحوث الحقلية المنفذة عليها إلى أن متوسط إنتاجية السلالة الجديدة بلغ “2ر3” طن/هكتار بينما الأصناف المزروعة حالياً تبلغ “5ر2” طن/هكتار أي بنسبة تفوق “13” بالمئة لافتاً إلى أن حبوب هذه السلالة تتميز بارتفاع نسبة البروتين “15” بالمئة ووزن “1000” حبة عال جدا إذ يبلغ 45 غراماً.

وأوضح الطويل أنه يتم حالياً اختبار هاتين السلالتين في حقول الفلاحين وبمساحات واسعة كتجارب تأكيدية خارج نطاق مراكز البحوث.

بشرى برهوم

انظر ايضاً

نجاح تجربة الزراعة الحافظة لدى 100 فلاح في درعا-فيديو

درعا-سانا حققت تجربة الزراعة الحافظة نجاحاً لدى 100 فلاح في محافظة درعا بعد مدهم بالبذار …