الشريط الأخباري

روسيا: سنرد على العقوبات الأميركية والأوروبية

موسكو-سانا

أكدت روسيا أنها سترد على العقوبات التي أعلنت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي أنها ستفرضها بحق موسكو.

وكان المتحدث باسم البيت الأبيض أعلن في وقت سابق أن واشنطن تعد لعقوبات على روسيا بمزاعم تعرض شبكات الإنترنت الأميركية لهجوم قرصنة واسع إضافة لقضية “أليكسي نافالني”.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف في تصريح لوكالة تاس اليوم إن موسكو “ستنتظر العقوبات واعتماداً على محتواها وطبيعتها سترد” مضيفاً “نحن لا يمكننا قياس العوامل التي ستؤثر على عقلية واشنطن بهذا الشأن وما هو المزاج السائد وأسباب اتخاذهم القرارات.. أما سياسة روسيا فهي متسقة ومفهومة ومنطقية ولا يمكن لأحد أن يلومنا على الرد”.

وفي السياق نفسه أعلن نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر غروشكو في تصريح للصحفيين اليوم أن روسيا سترد على أي عقوبات محتملة يفرضها الاتحاد الأوروبي ضدها قائلاً “إنها ليست مفاجأة بالنسبة لنا ولقد علقنا على الأمر أكثر من مرة.. فالاتحاد الأوروبي يواصل السير في طريق غير قانوني وهو طريق مسدود له تأثير مدمر على العلاقات الثنائية ولا يصب في مصلحة الدول الأوروبية بأي شكل من الأشكال”.

وعقب اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي مؤخراً في بروكسل تم الإعلان عن اتخاذ قرار بتوسيع العقوبات الأوروبية ضد روسيا والحديث يدور عن عقوبات فردية.. وفقاً لممثل الأمن والسياسة الخارجية بالاتحاد جوزيب بوريل فإن من المفترض أن يتم التوافق على قائمة العقوبات في غضون أسبوع.

وتعقيباً على ذلك قال رئيس لجنة حماية سيادة الدولة في مجلس الاتحاد الروسي أندريه كليموف.. “كان هناك دائماً رد فعل لروسيا على هذا النوع من التصرفات الغريبة وسترد هذه المرة أيضاً.. ولكن ليس بالضرورة أن يكون الرد مماثلاً”.

وأعرب عن أسفه لأن بروكسل بفرضها مثل هذه العقوبات تؤكد فقط الرأي القائل بأن الاتحاد الأوروبي لا يسمع صوت روسيا منذ 15 عاماً.

انظر ايضاً

ريابكوف: التعاون الروسي الإيراني في محطة بوشهر النووية مستمر

موسكو-سانا أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن تعليق عمل محطة بوشهر للطاقة النووية …