إيجاد نموذج للتكافل الاجتماعي في ثلاث محافظات جوهر مبادرة مؤسسة مساحات الأهلية

دمشق-سانا

مبادرة أهلية مجتمعية هدفها إيجاد نموذج يقوم على حالة تكافل بناء في شارع أو حي أو منطقة عبر اكتشاف ما فيها من موارد محلية والاستثمار برأسمالها المجتمعي هي جوهر المشروع الذي أطلقته مؤسسة مساحات الأهلية في محافظات ريف دمشق والرقة وطرطوس.

وتشمل أهداف المبادرة أيضاً تشكيل فرق تتعاون مع الجهات الفاعلة في المناطق وبناء الثقة مع مجالس إدارتها المحلية من لجنة حي أو مختار أو بلدية أو مجتمع محلي.

المبادرة التي شارك فيها ثلاثة فرق من المحافظات المنتقاة ضمت شرائح من المجتمع المحلي من كلا الجنسين حيث ضم فريق ببيلا التطوعي بريف دمشق 250 مستفيداً وفريق طرطوس نحو 275 ووحده فريق مؤسسة قمح بمحافظة الرقة شارك فيه 20 مستفيداً جميعهم من النساء.

ومن مبادرة الرقة تحدث عبود الحسين منسق المؤسسة عن نشاطاتها والتي تضمنت إقامة ورش تدريبية حوارية ومشاريع ريادية بسيطة ومهارات حياتية لمدة 6 أيام حيث جهزت مساحة للزراعات المنزلية وتم شراء معدات وبذور لعملية الزراعة.

وكان من نتائج هذه المبادرة وفقاً للحسين تحقيق المشاركة المجتمعية والدمج المجتمعي بين المستفيدات وتقسيم العمل عبر انتخاب مجلس إدارة منهن وزراعة دونم ونصف بالخضار المنزلية.

ومن النتائج الإيجابية لمبادرة الرقة الاتفاق مع المستفيدات على زيادة المساحة المزروعة حيث تم تجهيز نصف دونم إضافي وزراعته.

ومن مبادرة ريف دمشق أشار منسقها في ببيلا محمد فراس الرفاعي إلى أن محورها الأساسي إقامة بطولة رياضية بكرة القدم استمرت 20 يوماً جمعت 8 فرق من بلدات “ببيلا ويلدا وبيت سحم وعقربا والسيدة زينب وسيدي مقداد والقزاز” وسط حضور الأهالي للتشجيع كما تم تنفيذ جلسات حوارية لمدة نصف ساعة ناقشت قضايا مشتركة يعاني منها سكان البلدات.

وأوضح الرفاعي أن هذه المبادرة أعادت جزءاً من التواصل بين أفراد المجتمع من مختلف البلدات حيث تم تبادل النقاشات والأحاديث لبناء الثقة مع المجتمع المحلي وجذب فئة اليافعين كما تم إجراء عملية صيانة للملعب.

كما سجلت هذه المبادرة نتائج إيجابية أخرى تمثلت في التعاون الذي أظهرته بلدية ببيلا معها كشريك مساهم في العمل وفي مبادرة أحد اللاعبين المشاركين بتنفيذ أعمال إصلاح في مدرسة للبنات بسيدي مقداد.

أما مبادرة طرطوس فتضمنت وفقاً لمنسقها أحمد أحمد تنفيذ نشاط صفي تفاعلي للأطفال ما بين 6 و12 عاماً لنحو 275 طالباً وطالبة بهدف توعيتهم لاتباع قواعد النظافة الشخصية والحفاظ على مرافق المدرسة وعلى نظافة الحي والمدينة وتنفيذ أعمال صيانة شاملة لمدرسة الشهيد عقل أبو عباد ورسم لوحات حائطية تناولت التوعية بالنظافة العامة منوهاً بمشاركة القطاع الخاص في هذه المبادرة.

ومن النتائج الإيجابية لمبادرة طرطوس قيام شاب من ذوي الإعاقة السمعية بالتطوع للرسم كما قام مجموعة من الأطفال المشاركين بتنظيف ممرات وساحة المدرسة وتطوع أهالي الطلاب المتطوعين لتأهيل مدرسة أخرى بطرطوس وقدم مجموعة أطباء جلسات توعية حول فيروس كورونا.

وفي تصريح لسانا بينت رئيس مجلس إدارة مساحات لمى خضور أن المؤسسة تسعى لتطوير المجتمعات المحلية المستهدفة من خلال عمل الناس والتشارك مع بعضهم لإحداث التغيير المجتمعي المطلوب مع التركيز على الفئات المستهدفة وخصائصها والوقوف عند احتياجاتها ومشاكلها وإيجاد آليات عمل لحلها.

ومن العوامل التي ساهمت في إنجاح المبادرات وفقاً لخضور ارتباط أهداف المبادرة بواقع المناطق واحتياجات المستفيدين وحماس والتزام قادة الفرق والمتطوعين رغم وجود تحديات عدة ومنها عدم تمكن بعض هؤلاء القادة من بناء فريقهم ومأسسته ما تطلب تدريبات متقدمة لبناء قدرات فرقهم وعدم وجود مساحة مناسبة لتنفيذ الأنشطة فاقتصرت على بعض المساحات المتوافرة في المراكز الثقافية والحدائق إضافة إلى عوامل مرتبطة بعدم توافر الكهرباء في بعض المناطق وحالة الطقس وعدم توثيق الأنشطة من قبل بعض المستفيدين.

رشا محفوض

انظر ايضاً

مبادرة أهلية لتنظيف وتجميل شارع الغوطة في حمص- فيديو

حمص-سانا بالتعاون مع مجلس مدينة حمص أطلقت لجنة تنمية شارع الغوطة مبادرة تحت عنوان “أن …