الشريط الأخباري

قصائد بالشعر المحكي في ملتقى الثقافة والأدب الشعبي

السويداء-سانا

مدلولات وطنية وإنسانية جسدتها موضوعات ملتقى الثقافة والأدب الشعبي الذي استضافه قصر الثقافة في مدينة السويداء و قدم كوكبة من شعراء المحافظة قصائد من الشعر الشعبي والفصيح تنوعت بين الحب والغزل والرثاء وحب الوطن وقصص وحكايات شعبية ذات بعد إنساني و وطني إضافة إلى فقرات فنية منفردة من عزف وغناء على آلتي العود والمجوز النفخية التراثية.

وقدم الشاعر جميل العطار قصيدة وطنية بعنوان جبل العرب عرض من خلالها ما طال الوطن من اعتداءات ومؤامرات استهدفت أمنه ولقمة عيش أبنائه فيما قرأ الشاعر لؤي ابو عمار قصيدة بعنوان المضافة تحدث فيها عن القيم والأخلاق والتقاليد المتوارثة ودور المضافات في اجتماع الشخصيات الوطنية للتشاور والتخطيط لمقاومة الأعداء على مر الأزمان عدا عن ارتباطها المعنوي بالكرم واغاثة المستغيث واستقبال الضيف.

في حين تغنى الشاعر مفيد الجباعي ببلدته المجيمر حيث وصف تلالها وبيوتها والشوق الدائم إلى أزقتها والحنين لمرابعها من خلال قصيدة فصحى أضافت بعض التغيير على طابع الملتقى الشعبي.

وتخلل الملتقى عزف وغناء منفرد للفنان مازن النداف حيث قدم أغنية سفرهم طال للفنان الراحل فهد بلان ليختتم الملتقى بعزف منفرد على المجوز للشاب معن الدعيبس غانم.

وذكرت رئيسة قسم التراث الشعبي في مديرية الثقافة في السويداء ربيعة غانم إن الملتقى يهدف إلى إيصال رسالة إنسانية والارتقاء بالأدب والشعر والتراث الشعبي بمختلف مجالاته مشيرة الى ان قصائد الملتقى تنوعت ما بين أغراض الغزل والوطن والحالة الاجتماعية ومداخلات نقدية.

ديار نصر