الشريط الأخباري

تطور الكتابة والخط العربي عبر العصور في ثقافي المزة

دمشق-سانا

ظهور الكتابة وتطورها عبر العصور وجمالياتها والمراحل التي مر بها الخط العربي محاور تناولها الفيلم الوثائقي القصير الذي عرض في المركز الثقافي بالمزة.

وجاء عرض الفيلم تتويجا لسلسلة ورشات تدريبية في خط الرقعة لليافعين تقيمها جمعية بيت الخط العربي والفنون بالتعاون مع مديرية ثقافة دمشق في عدة مراكز ثقافية بالمدينة.

وعقب عرض الفيلم أوضحت التشكيلية ريم قبطان رئيسة الجمعية أهمية التدوين الذي ارتبط بظهور الأبجديات في الحضارات الشرقية القديمة بأوغاريت وبلاد الرافدين ومصر مرورا بخط المسند في الجزيرة العربية والأبجديتين الآرامية والنبطية وصولاً إلى الحرف العربي الذي أخذ يتطور حتى يومنا الحالي.

وتهدف هذه الفعالية وفقاً لقبطان إلى تعريف وتثقيف المهتمين وخاصة اليافعين الذين يشاركون ضمن الورشات التدريبية بفكرة وافية عن نشأة الخطوط وتطورها لتكتمل مواهبهم بالمعرفة والثقافة ما يساعدهم على صقل هذه المواهب بالشكل الصحيح والمنهجي لافتة إلى أن الخط العربي أصبح من الفنون التشكيلية وتقام له معارض ومتاحف ومسابقات خاصة وهو مرتبط بتراثنا وحضارتنا وهويتنا ويجب الاهتمام به وتعليمه للأجيال الجديدة للنهوض بواقعه وتطويره والحفاظ عليه.

محمد سمير طحان