الشريط الإخباري

حكومة النظام التركي تنفق ملايين الليرات لتشييد السجون

أنقرة-سانا

كشف البرلماني المعارض ونائب حزب الشعب الجمهوري سليمان بلبل أن حكومة حزب العدالة والتنمية أنفقت ملايين الليرات التركية على تشييد السجون خلال فترة حكمها.

ونقلت صحيفة زمان التركية عن بلبل وهو عضو لجنة العدل في الجمعية الوطنية التركية الكبرى قوله إنه تم استثمار 12 مليار ليرة تركية في بناء السجون خلال فترة حكم حزب العدالة والتنمية على مدار 19 عاماً بعد ادعاءاتهم أنه لا يوجد أموال كما أنهم خصصوا 4.5 مليارات ليرة تركية للسجون الجديدة خلال العامين المقبلين.

وأضاف بلبل إن حكومة النظام التركي تخصص 4.5 مليارات ليرة لبناء السجون بدلاً من تخصيصها لتشييد المصانع حتى إن هيئة الإحصاء التركية لم تستطع تبييض وجه الحكومة.

وأشار بلبل إلى أن عدد السجون الذي ازداد مع الاعتقالات دفع العقول في البلاد للهجرة ووفقاً لبيانات مؤسسة الديمقراطية الاجتماعية فإن 62 بالمئة من الشباب في تركيا يرغبون في السفر خارج البلاد كما أن 47.3 بالمئة من الشباب الذين صوتوا للعدالة والتنمية يريدون الهجرة منوهاً بأن سبب الهجرة يعود إلى عدم وجود عمل ولا أمن ولا حرية.

واعتبر عضو حزب الشعب الجمهوري انه في بلد لا توجد فيه ديمقراطية وحريات ولا يمكن أن يكون هناك استقلال قضائي مشيراً إلى أنه لا يمكن أن تكون هناك دولة قانون في نظام “الرجل الواحد” حيث لا يوجد فصل بين السلطات القضائية والتشريعية وتحت وصاية السلطة التنفيذية اختفت آليات الرقابة والمساءلة في هذا النظام.

وانتقد بلبل حديث رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان وحليفه زعيم حزب الحركة القومية عن تغيير الدستور بانه محاولة لتغيير مصطنع للأجندة بينما مطلب المواطن العمل والمأكل والخبز والحرية والديمقراطية.

وكان الأميرال التركي المتقاعد توركار أرتورك أكد مؤخراً أن السياسات التي يتبعها رئيس النظام التركي ورطت تركيا في مشاكل معقدة وخطيرة.

انظر ايضاً

النظام التركي يعلن مقتل أحد جنوده شمال العراق

أنقرة-سانا أعلنت وزارة دفاع النظام التركي مقتل أحد جنودها في