الشريط الإخباري

الصحة الروسية: روسيا على وشك السيطرة على جائحة كورونا

موسكو-سانا

أعلنت مديرة المركز الوطني للبحوث الطبية للعلاج والطب الوقائي بوزارة الصحة الروسية أوكسانا درابكينا اليوم أن روسيا على وشك السيطرة والقضاء على فيروس كورونا بفضل حملات التلقيح الواسعة التي تقوم بها السلطات الروسية في مناطق عديدة من البلاد.

ونقلت تاس عن درابكينا قولها “لنكون قادرين على القول إن جائحة فيروس كورونا تحت السيطرة أو التنبؤ بذلك نحتاج إلى تطوير ما تسمى مناعة القطيع ويكون ذلك عند تطعيم ما يقارب 60 بالمئة من السكان البالغين” مضيفة إن “حملات التطعيم انطلقت في البلاد وهي مستمرة على نطاق واسع لذلك يمكننا القول إننا على الأرجح على وشك السيطرة على هذه العدوى”.

ووفقاً لنائب مدير مركز غاماليا لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة دينيس لوغونوف فقد انطلقت حملات التطعيم الواسعة في مناطق روسية عديدة في الـ 18 من شهر كانون الثاني الماضي وتلقى نحو 2.2 مليون شخص الجرعة الأولى من اللقاح الروسي (سبوتنيك في).

من جهته كشف مدير المركز ألكسندر غينتسبورغ اليوم أن الأشخاص الذين تلقوا اللقاح الروسي (سبوتنيك في) لديهم ما يكفي من الأجسام المضادة التي تسمح لهم بالتبرع بـ (بلازما) لمعالجة الأشخاص المصابين بالفيروس.

وكانت مجلة لانسيت الطبية نشرت مقالاً يراجع نتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية لـ (سبوتنيك في) أوائل شهر شباط الحالي أشارت فيه إلى الأداء الإيجابي للقاح ما يجعله من بين أكثر الطرق أماناً وفعالية في العالم وتبلغ فعالية الجرعة 91.6 بالمئة.

يذكر أن لقاح (سبوتنيك في) الروسي تم تطويره من قبل معهد غاماليا لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة وتم تسجيله في روسيا في الـ 11 من شهر آب من العام الماضي ليصبح أول لقاح تم تسجيله ضد فيروس كورونا في أكثر من 20 دولة.

انظر ايضاً

إصابة رئيس الوزراء الإسباني بكورونا

مدريد-سانا أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز اليوم إصابته بفيروس كورونا