لافروف يحذر الاتحاد الأوروبي من فرض عقوبات جديدة على روسيا

موسكو-سانا

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم استعداد بلاده لقطع العلاقات مع الاتحاد الأوروبي في حال فرضه عقوبات جديدة تشكل خطراً على قطاعات حساسة من اقتصاد البلاد.

ورداً على سؤال عما إذا كانت روسيا جاهزة لقطع العلاقات مع أوروبا على خلفية العقوبات المتوقعة قال لافروف في حوار إعلامي وفق ما نقلت وكالة تاس “ننطلق من أننا مستعدون لذلك.. إذا رأينا مرة أخرى كما كان قد حصل مراراً أن عقوبات تفرض في مجالات محددة تشكل خطراً على اقتصادنا وخاصة قطاعاته الأكثر حساسية”.

وشدد لافروف على ضرورة أن تكون موسكو مستعدة لهذه الخطوة على الرغم من عدم رغبتها في الاعتزال عن حياة العالم.

وكان مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل قال مؤخراً إن دول التكتل ستبحث إمكانية فرض عقوبات جديدة على روسيا خلال اجتماع على مستوى وزراء الخارجية يوم الـ 22 من شباط الجاري ومن ثم خلال قمة تعقد في آذار.

من جهة أخرى وبشأن الحوار الروسي الأمريكي أشار لافروف إلى أن موسكو وواشنطن لن تتوصلا إلى اتفاق بشأن معظم القضايا الآنية لكن يجب رغم ذلك مواصلة الحوار حول الاستقرار الاستراتيجي.

ووصف لافروف محادثته الأولى مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن والتي جرت أوائل الشهر الحالي بـ “الطبيعية” مشدداً على ضرورة محاولة تصحيح الخطوات “الهدامة” التي اتخذتها الإدارة الأمريكية السابقة في مجال نزع السلاح.

وكانت العلاقات الروسية الأمريكية تدهورت خلال السنوات الأخيرة بسبب اختلاف المواقف بينهما حيال حل القضايا الدولية من بينها الأزمة الأوكرانية إضافة إلى اتباع الولايات سياسة الهيمنة والتدخل في شؤون الدول الأخرى وعدم الالتزام بالقانون الدولي وهو ما تعارضه روسيا بشدة.

إلى ذلك وفيما يتعلق بـ أليكسي نافالني أكد لافروف أنه تم بشكل متعمد ومسبق تحضير الوضع حول هذا الناشط وقال “قاموا بتحضيره بشكل جيد ولو لم يكن موجوداً كانوا سيستخدمون أي شخص آخر يقع تحت أيديهم”.

يذكر أن نافالني وهو مدون على مواقع الإنترنت معتقل حالياً ورهن التحقيق في موسكو بعد عودته من ألمانيا حيث حكمت محكمة روسية عليه في وقت سابق بالسجن لمدة خمس سنوات مع وقف التنفيذ لاختلاسات مالية بمبلغ 16 مليون روبل من إحدى شركات المتاجرة بالأخشاب الروسية.

انظر ايضاً

روسيا تسجل أكثر من 27 ألف اصابة جديدة بكورونا

موسكو-سانا سجلت السلطات الصحية في روسيا الاتحادية 723 حالة وفاة و27179 إصابة جديدة بفيروس كورونا …