الشريط الإخباري

الباحثة غالية بكفلاوي: علم الفلك موروث ويعتمد على أسس ومعلومات وحركة الكواكب وتفسير هذه الحركة على أنها علم تراكمي

دمشق-سانا

الباحثة غالية بكفلاوي اتجهت إلى قراءة التحليل النفسي وربطه بالطبيعة والفلك والبيئة ودور هذه الأشياء في تكوين شخصية الإنسان والتحولات النفسية والبنيوية التي تطرأ على شخصيته من خلال تفاعله مع البيئة والكون وعلاقاته الاجتماعية.

وأوضحت بكفلاوي في مقابلة مع سانا أن “علم الفلك علم موروث وقائم بذاته وكان سابقاً أكثر حضوراً من علم الفلك عند الغرب فلا يخفى علينا أن هناك على سبيل المثال ثابت ابن قرة الذي ظهرت نوابغه في الرياضيات والفيزياء وقياس موضع الشمس ثم رصد زاوية الميل الأعظم وترجمت نظرياته إلى اللاتينية وواجه قواعد علم الفلك في أوروبا”.

ورأت بكفلاوي أن علم الفلك مرتبط بحركة الأرض والأفلاك ويعتمد على أسس ومعلومات وحركة الكواكب وتفسير هذه الحركة على أنها علم تراكمي متطور قد يصل إلى حد البراعة في مرحلة تكوين الشخصية وقد يفشل.

وقالت بكفلاوي إن من أهم علماء الفلك أيضاً الحسن ابن الهيثم الذي كتب وبحث وكون ما هو مخترع ومبتكر ومن هذا النمط نماذج حركات الكون السبعة ومخطوط التكوين العالمي وكل هذه الأشياء تندرج في ثقافة علم الفلك إضافة إلى علمه في الرياضيات والهندسة ونظرية الأعداد والفيزياء الفلكية والأبحاث البصرية.

وبينت بكفلاوي أن شخصية الإنسان معقدة التركيب وكلما اكتسب معارف وقدرات جديدة كلما كان تحوله في الحياة إيجابياً لأن الإنسان مخلوق تعلو قدراته وفق ما يكتسب وما يعرف.

وحول مصطلح العقد النفسية قالت بكفلاوي إن “هذه العقد التي تنتاب الإنسان أو تصادف الكائنات التي حوله غالباً ما تكون موروثة فقد يأخذ الابن من أبيه وتبدأ هذه العقد بالظهور منذ الطفولة وأحياناً يتأثر الطفل بما هو حوله فتكبر معه هذه المؤثرات إلى أن تصبح شخصيته جزءاً من هذا المكتسب الذي أصبح عائقاً في حياته ومشكلة لمن حوله فيصعب بعد ذلك حل مثل هذه العقد مهما كانت الثقافات قادرة.. لأن التكوين البنائي للحالة يمتزج مع الإنسان فلم يعد يتقبل المكتسبات الأخرى مهما كانت الثقافات مؤثرة ومختلفة وواعية”.

وأوضحت بكفلاوي في ختام المقابلة أن قراءة الشخص المقابل تبدو سهلة كلما ازداد القارئ اطلاعاً ومعرفة وتبصراً بالأشياء ولا يجوز أن تتوقف المعرفة عند اتجاه معين.

يشار إلى أن الباحثة غالية بكفلاوي لها مؤلفات في علم الإنسان وعلم الفلك وثقافة البيئة.

محمد خالد الخضر

انظر ايضاً

حدث فلكي مثير للقمر وخمسة كواكب خلال الأيام القادمة

موسكو-سانا يستعد مراقبو ومهتمو علم الفلك لحدث مثير خلال الأيام القليلة القادمة،