الشريط الإخباري

1300 مليار دولار خسارة قطاع السياحة العالمي في عام 2020

مدريد-سانا

أعلنت منظمة السياحة العالمية اليوم أن قطاع السياحة العالمي خسر 1300 مليار دولار العام الماضي جراء القيود على التنقل التي فرضت بسبب جائحة فيروس كورونا.

ونقلت فرانس برس عن المنظمة قولها في بيان إن هذا الرقم يمثل خسائر أكبر بـ 11 مرة من تلك المسجلة خلال الأزمة الاقتصادية العالمية في عام 2009 ويترجم تراجع تدفق السياح في العالم بنسبة 74 بالمئة مقارنة مع العام 2019.

وأشار البيان إلى تراجع آفاق تحسن السياحة في العالم في عام 2021 معتبراً أن “السياحة العالمية ستحتاج لعامين ونصف إلى أربعة أعوام للعودة إلى مستويات 2019”.

وبحسب خبراء في المنظمة باتت 100 إلى 120 مليون وظيفة مباشرة في القطاع السياحي مهددة وخصوصاً في الشركات الصغيرة والمتوسطة.

بدوره قال أمين عام المنظمة زوراب بولوليكشفيلي إننا “ندرك تماماً بأن الأزمة لن تنتهي قريباً” مضيفاً أن “تنسيق ورقمنة تدابير الحد من المخاطر المرتبطة بكورونا لناحية السفر وخصوصاً فحوص كشف الإصابة وتتبع المصابين وشهادات التطعيم أساسية للترويج لسفر آمن والتحضير لتعافي السياحة عندما تسمح الظروف بذلك”.

وبحسب المنظمة تعد آسيا ومنطقة المحيط الهادئ أكبر المناطق في تراجع عدد السياح في 2020 بنسبة 48 بالمئة لأنها كانت أول من تضرر بالوباء ولا تزال حالياً تفرض القيود الأكثر صرامة على السفر أما أوروبا فشهدت أكبر تراجع من حيث الأرقام إذ فقدت 500 مليون زائر تلتها منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا والأمريكيتان.

انظر ايضاً

منظمة السياحة العالمية تغير اسمها إلى منظمة الأمم المتحدة للسياحة

مدريد-سانا أعلنت منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، اليوم أنها ستغير اسمها إلى منظمة الأمم …