الشريط الأخباري

استبداد نظام أردوغان… تخصيص مليارات الليرات التركية لإقامة المزيد من المعتقلات

أنقرة-سانا

يواصل النظام التركي سياساته الاستبدادية بحق معارضيه وجديدها هذه المرة تخصيص مبالغ مالية بالمليارات لإقامة معتقلات جديدة بعد اكتظاظ سجونه بمنتقديه الذين كانوا ضحايا حملته القمعية الواسعة بذريعة محاولة الانقلاب الفاشلة عام 2016.

وفي هذا السياق كشفت صحيفة توداي زمان في تقرير لها اليوم أنه بموجب ما دعاه نظام أردوغان “البرنامج الاستثماري لعام 2021” سيتجاوز حجم المنطقة المغلقة المخصصة للسجون قيد الإنشاء 3ر5 ملايين متر مربع حيث تم مع نهاية العام الماضي تحويل نحو 4 مليارات ونصف المليار ليرة تركية إلى معتقلات أقيمت في 42 محافظة مختلفة كما سيحول 2 مليار و246 مليون ليرة أخرى من ميزانية الدولة حتى نهاية العام الحالي للإسراع في إقامة هذه السجون واستكمال بعضها.

كما يتضمن البرنامج وفق الصحيفة إنفاق 219 مليون ليرة هذا العام على ستة سجون من المتوقع أن تتكلف ملياراً و667 مليون ليرة إجمالا إضافة إلى معتقلات أخرى.

ولفتت الصحيفة إلى أن المعتقلات التي تعد من بين استثمارات حزب العدالة والتنمية الحاكم ستتواصل إقامتها بأقصى سرعة هذا العام حيث من المقرر أن يتم إنشاء سجنين في ولايتي موغلا وتوكات في منطقة مغلقة تبلغ مساحتها الإجمالية 124 ألفا و617 مترا مربعا وسيتم الانتهاء منهما عام 2024.

وكانت النائب عن حزب الشعب الجمهوري غمزة أكوش إلاجازدي كشفت تخطي عدد المعتقلين في سجون أردوغان عدد سكان 27 محافظة تركية.

وانتهج نظام أردوغان سياسات قمعية بحق معارضيه وخصومه متذرعا بمحاولة الانقلاب ونفذ بحجتها حملة اعتقالات وإقالات واسعة طالت عشرات الآلاف في جميع مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية كما فرض حالة الطوارئ في البلاد.