الآثار والمتاحف تبث فيديوهات ترويجية بتقنية عالية لمقتنيات أثرية ومواقع تاريخية سورية

دمشق-سانا

بدأت المديرية العامة للآثار والمتاحف ببث فيديوهات ترويجية برومو على صفحاتها في مواقع التواصل الاجتماعي لمقتنياتها من القطع الأثرية التي تحتفظ بها في المتاحف التابعة لها وللمواقع والأوابد التاريخية المنتشرة في جميع المحافظات.

واعتمدت الآثار والمتاحف في تصوير هذه الفيديوهات على تقنيات متطورة عبر كاميرات ذات دقة عالية لإظهار أدق التفاصيل الممكنة للقطع الأثرية فضلا عن التصوير الجوي لبعض المواقع عبر طائرة الدرون بغرض تقديم رؤية بانورامية للموقع من مختلف الجهات.

وشملت هذه الفيديوهات التي تم بثها لغاية الآن القسم الكلاسيكي في المتحف الوطني بدمشق الذي يظهر محتوى المدن والأقاليم الأثرية في سورية خلال العصرين الروماني والبيزنطي حيث يعرض مقتنيات نادرة مثل اللوحات الجدارية الفريدة لدورا أوروبوس والعديد من المنحوتات من منطقة جنوب سورية.

وعرضت أيضا مديرية الآثار والمتاحف فيديو لقلعة المينقة التي بنيت في القرن الـ 11 الميلادي وتقع عند الحد الفاصل بين جبال اللاذقية وطرطوس في منتصف المسافة بين جبلة وبانياس متحكمة بموقع منيع يسيطر على الوديان المحيطة بها وتتسم بشكلها المتطاول الذي راعى الطبيعة الجبلية للموقع.

وآخر هذه الفيديوهات الترويجية التي تم بثها كان عن قلعة الكهف التي تقع في منطقة القدموس بطرطوس وبنيت في القرن الـ 11 الميلادي على هضبة صخرية وتتميز بأنها نحتت في الصخر ولذلك سميت قلعة الكهف.

وتواصل مديرية الآثار والمتاحف خلال الفترة القادمة إعداد ونشر هذه الفيديوهات التي تسعى عبرها إلى إعطاء صورة للعالم عما تضمه سورية من كنوز أثرية فريدة وضرورة الحافظ عليها والمساهمة في صونها لأنها تراث للإنسانية جمعاء.

انظر ايضاً

الجولان السوري موطن أقدم تمثال نحته البشر في العالم

دمشق-سانا للجولان تاريخ حضاري وثقافي عريق يؤرخ منذ العصر الحجري القديم، وتوثق اللقى الأثرية المكتشفة …