الشريط الأخباري

تعاف تدريجي لقطاع الثروة الحيوانية بدرعا

درعا-سانا

يشهد قطاع الثروة الحيوانية في درعا تعافيا تدريجيا يظهر واضحا بعودة المربين لمزاولة عملهم وزيادة الإنتاج من الحليب واللحوم والبيض.

وبين مدير زراعة درعا المهندس عبد الفتاح الرحال في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أن عدد قطيع الأبقار في درعا يصل إلى 40707 رؤوس تنتج سنويا 36 ألف طن من الحليب و9ر2 ألف طن من اللحم موضحا أن أعداد الأغنام والماعز يصل إلى 805 آلاف رأس تنتج نحو 22 ألف طن من الحليب ونحو 7 آلاف طن من اللحم سنويا.

وأضاف: يوجد في محافظة درعا نحو573 مزرعة للفروج تنتج نحو 225ر3 ملايين طير بالدورة الواحدة ونحو85 مدجنة للدجاج البياض والامات بعدد إجمالي 070ر1 مليون طير تنتج سنويا 14 ألف طن من اللحم الأبيض و93 مليون بيضة.

ويعاني المربون من ارتفاع تكاليف الرعاية وخاصة في مجال الأعلاف والأدوية البيطرية مؤكدين أهمية زيادة مخصصات الراس الواحد من الأعلاف ضمن الدورات العلفية التي تفتتح تباعا في فروع المؤسسة العامة للأعلاف.

وبين هايل المتعب أحد المربين أن التحصينات المقدمة من الدوائر الحكومية تسهم في تخفيض بعض تكاليف التربية لكن معاناة المربين تتجسد في قلة الأعلاف وعدم كفاية المقنن العلفي الموزع وارتفاع ثمنها في الأسواق.

من جهته أوضح رئيس دائرة الصحة الحيوانية في مديرية الزراعة الدكتور عاطف العاسمي أن لدى قسم الثروة الحيوانية في المديرية برنامج تلقيح للثروة الحيوانية على مدار العام حيث يتم تسليم اللقاح للوحدات الإرشادية والمراكز البيطرية الموجودة فيها مبينا ان برنامج التلقيح مجاني ويعالج أمراض الحمى القلاعية والجدري والانتروكسيميا والبروسيلا وغيرها.

ويوجد في محافظة درعا 18 عيادة بيطرية بالخدمة و5 معامل أدوية بيطرية و11 مكتبا للخدمات البيطرية.

قاسم المقداد

نشرة سانا الاقتصادية

 

انظر ايضاً

تنتج نحو 25 ألف طن من اللحوم.. تحسن تدريجي في قطاع الثروة الحيوانية بدرعا

درعا-سانا وصل عدد قطيع الأبقار في درعا وفق الجولة الاحصائية الأخيرة التي أجرتها مديرية الزراعة …