الشريط الإخباري

فاطمة قاسم… أصغر مدربة كرة قدم في سورية

اللاذقية-سانا

رغم أن ميدان كرة القدم غالبا ما يكون حكرا على الرجال إلا أن الشابة فاطمة قاسم استطاعت اختراقه بجدارة قد تضاهي ما يتمتع به أقرانها من الذكور في هذا المجال مدفوعة بتشجيع والدها الشهيد لها منذ الصغر وتحقيقا لحلمه بأن يراها لاعبة محترفة تضج الملاعب بوقع خطواتها المتوثبة وصولا الى مرمى اهدافها.

فاطمة التي حققت حلم والدها الراحل مازن قاسم بعد أعوام من استشهاده ما لبثت أن تحولت إلى أصغر مدربة كرة قدم في سورية وهي في سن الثانية والعشرين لتثبت من جديد جدارتها في هذا المجال مثرية حلم ابيها بمزيد من العمل والانجاز المغاير لميول بنات جيلها مؤءكدة في حديثها لنشرة سانا الشبابية أن أباها كان الداعم الاكبر لها منذ الطفولة وقد ورثت عنه حبها لهذه الرياضة وبراعتها فيها.

وقالت “خبر استشهاده وانا في سن السابعة عشرة كان صدمة كبيرة لي حيث عشت فترة من الانكسار واللوعة تسببت بتراجع تحصيلي العلمي وابتعادي عن اللعبة التي اعتدت ممارستها لكني اعدت ترتيب أمور حياتي معاهدة نفسي أن أحقق حلم والدي فحصلت على شهادة الثانوية العامة الفرع العلمي ودرست في المعهد الطبي وتخرجت فيه وخلال مرحلة الدراسة بدأت بلعب كرة القدم ضمن الفرق والنوادي فكانت البداية من فريق السيدات في نادي تشرين”.

بعد سنوات من التدرب وتحقيق نتائج متقدمة تعرضت فاطمةلإصابة خطيرة في الركبة وكان من الضروري التوقف عن اللعب لمدة 10 أشهر تم بعدها ترشيحها للعمل التدريبي في هذا المجال مؤكدة أنها سعت لتعلم كل ما يختص بكرة القدم وبدأت بالتواصل مع عدد من المدربين لتبدأ بعدها العمل في عدة اكاديميات لكرة قدم ضمن مدينة اللاذقية.

حصلت فاطمة على عدة شهادات في الإعلام الرياضي والطب الرياضي وفي عام 2019 حصلت على شهادة التدريب الآسيوية لكرة القدم مستوى سي وبعدها بدأت العمل كمدربة مع نادي فيروزة الرياضي بحمص وقامت بتأسيس فريق للناشئات في كرة القدم مضيفة.. “شاركنا في عدة بطولات رسمية وفي عام 2020 كانت أول مشاركة رسمية لي في بطولة قسم الناشئات وحققت نتائج جيدة وحالياً يشارك الفريق الذي أشرف على تدريبه مع الكابتن والحكم الدولي طاهر بكار ببطولة الدوري السوري للسيدات”.

وتابعت فاطمة: لم تستطع الظروف الصعبة والقاسية التي مررت بها وأنا بعمر صغير أن تمنعني من متابعة حلمي فرغم كل العوائق واصلت العمل لتحقيق طموحاتي واسعى حاليا للحصول على الشهادة الآسيوية مستوى بي.

منال عجيب