الشريط الأخباري

قراءات انطباعية في أعمال بديع صقور

دمشق-سانا

تضمنت الندوة التي أقامها المركز الثقافي العربي في أبو رمانة وشارك فيها الناقد غسان غنيم والأدبية آداب عبد الهادي قراءات انطباعية في أعمال بديع صقور الشعرية وسلطت الضوء على جوانب من شعره وحياته.

الشاعر صقور ألقى عدداً من مؤلفاته المختلفة بأسلوب نثري حديث معبراً فيها عن تحولات حياته وما تأثر به في الماضي والحاضر معتمداً على الجمع بين ثقافة التاريخ القديم وثقافة الحداثة في كتابة نصوصه الإنسانية والوجدانية.

وبدوره سلط الناقد غنيم الضوء على مجموعة نصوصه زهرة الريح وتبقى الجبال التي ترصد قصة حياته وما رآه وصادفه من شقاء وألم فترجمه بلغة شعرية إلى نصوص تفيض بالأدب والعطف والحنان محملة بالذكريات وعبق الأمكنة.

وبين غنيم أيضا في قراءته أن نصوص زهرة الريح تعبر عن حالات إنسانية إلا أنه تغلب عليها النزعة الذاتية والمعاناة الخاصة كما اكتنزت بجماليات البيئة والطبيعة من خلال ما تأثر به الشاعر في كتاباته.

وبدورها رأت الأديبة عبد الهادي أن التجربة الشعرية عند صقور تتميز بالقص من خلال طرحه لمواضيعه التي تفرد بأسلوب طرحها فجاءت ظريفة وخفيفة وسهلة لتكون قريبة من القارئ والمتلقي في كل ما طرحه وكتبه.

وعرضت عبد الهادي القراءات والكتابات الصحفية والأدبية التي كتبها النقاد منذ عام 1980 إلى يومنا هذا عبر الصحف ووسائل الإعلام إضافة إلى بعض ذكرياته من خلال علاقاته الشخصية في سورية والعالم.

محمد خالد الخضر

انظر ايضاً

الشاعر أسامة حمود يوقع مجموعته قيثارة الصدى في ثقافي أبو رمانة

دمشق-سانا وقع الشاعر الدكتور أسامة حمود إصداره الشعري الأحدث “قيثارة الصدى” خلال ندوة نقدية استضافها …