عــاجــل المقاومة اللبنانية تستهدف تجمعاً لجنود العدو الإسرائيلي في ‏محيط موقع بركة ريشا بالأسلحة الصاروخية

حلفاء واشنطن في أوروبا ينددون بتحريض ترامب على اقتحام الكونغرس

عواصم-سانا

ندد حلفاء واشنطن في أوروبا باقتحام مؤيدين للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب مبنى الكونغرس مؤكدين أن رفض الأخير الاعتراف بالهزيمة في الانتخابات الرئاسية الأمريكية تسبب بأعمال العنف التي شهدتها الولايات المتحدة أمس.

وفي هذا السياق ألقت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل باللوم في اقتحام الكونغرس على ترامب ورفضه الاعتراف بالهزيمة أمام منافسه الديمقراطي جو بايدن قائلة وفق ما نقلت رويترز: “يؤسفني أن الرئيس ترامب لم يعترف بهزيمته في انتخابات الرئاسة منذ تشرين الثاني الماضي ولا حتى أمس”.

إلى ذلك قالت وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتل إن لهجة ترامب في الاعتراض على خسارته في الانتخابات كانت “سببا مباشرا للعنف المروع الذي وقع عند مبنى الكونغرس” مشيرة إلى أن الرئيس المنتهية ولايته “لم يمنع تصعيد العنف بل أججه”.

بدوره أعرب رئيس الوزراء الإيرلندي مايكل مارتن عن “القلق” إزاء ما حدث في مبنى الكابيتول في حين أكد وزير الخارجية الإيرلندي سيمون كوفيني أن مسؤولية ما حصل تقع على عاتق ترامب الذي يحاول إلغاء نتيجة الانتخابات.

وشدد مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل من جانبه في تغريدة على تويتر على ضرورة “احترام نتائج الانتخابات الأمريكية التي جرت في الثالث من تشرين الثاني الماضي” في حين أكدت رئيسة الوزراء النرويجية ارنا سولبرغ أن ترامب يتحمل مسؤولية ما حدث في مبنى الكابيتول.

كما أدانت النمسا اقتحام مبنى الكونغرس الأمريكي بتحريض من ترامب وما رافقه من أعمال شغب وسقوط ضحايا حيث أبدى المستشار النمساوي سيباستيان كورتس في تصريحات نشرت على تويتر قلقه الكبير جراء الهجوم على الكابيتول ودعا إلى تأمين انتقال سلمي ومنظم للسلطة.

وعبر الرئيس النمساوي ألكسندر فإن دير بيلن عن صدمته وقلقه العميق جراء عملية الاقتحام الناجمة عن “تلكؤ” الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته بنقل السلطة.

بدوره أعرب وزير الخارجية ألكسندر شالنبرغ عن أسفه لأحداث الشغب واقتحام الكونغرس وقال: “من غير المقبول تجاهل هذا العنف والكراهية والفوضى بشكل كامل”.

انظر ايضاً

استقالة عدد من مستشاري البيت الأبيض احتجاجاً على اقتحام مبنى الكونغرس

واشنطن-سانا استقال عدد من مستشاري البيت الأبيض من مناصبهم اليوم على خلفية اقتحام بعض أنصار …