الشريط الإخباري

روسيا: زيادة كبيرة في إنتاج لقاح كورونا خلال الأسبوعين الماضيين

موسكو-سانا

أعلن رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي كيريل ديميترييف أن إنتاج اللقاح المضاد لفيروس كورونا “سبوتنيك في” في روسيا زاد بشكل كبير خلال الأسبوعين الماضيين جراء التحول إلى خطوط إنتاج واسعة النطاق.

وأوضح ديميترييف لقناة روسيا 24 التلفزيونية أن “تغيراً إيجابياً للغاية حدث الفترة الماضية في إنتاج اللقاحات في روسيا حيث بدأت عدة شركات متخصصة بإنتاج المزيد منها بشكل ملحوظ” لافتاً إلى أن إنتاج اللقاح انتقل بالفعل إلى خطوط الإنتاج الحيوية الكبيرة ما يسمح بإنتاجه على نطاق واسع.

وكانت وزارة الصحة الروسية سجلت في آب الماضي أول لقاح في العالم للوقاية من الفيروس تم تطويره بواسطة مركز غاماليا وأطلق عليه تسمية “سبوتنيك في” يعتمد على منصة مدروسة ومثبتة جيداً لناقلات الفيروس الغدي البشري والتي تتمثل مزاياها المهمة في السلامة والفعالية وعدم وجود آثار سلبية على المدى البعيد.

بدوره قال رئيس مركز غاماليا الروسي ألكسندر غينسبورغ: إن استخدام نموذج خفيف من اللقاح ضد فيروس كورونا سيتيح شمول عدد أكبر من السكان لكن مفعوله لن يدوم طويلاً.

واوضح غينسبورغ أن اللقاح الخفيف عبارة عن حل وسط بين فترة مفعوله من ناحية وضرورة القضاء السريع على ذروة الإصابات بالفيروس وتقليل العدد الكبير من الوفيات من ناحية أخرى من خلال استخدام جرعة واحدة من اللقاح الخفيف.

وأشار غينسبورغ إلى أن مفعول جرعة واحدة لن يدوم طويلاً وليس بنسبة 100 بالمئة لمختلف فئات السكان إلا أنه يشمل عدداً أكبر من المواطنين والحيلولة دون الإصابة بأشكال خطيرة من الفيروس والوفيات الناجمة عن الإصابة به.

انظر ايضاً

الصحة تطلق حملة تطعيم ضد فيروس كورونا الأحد القادم

دمشق -سانا بهدف الحفاظ على استقرار الوضع الوبائي والحماية من الأعراض الشديدة للمرض، تطلق