الشريط الإخباري

البنك الدولي: الاقتصاد العالمي يحتاج نحو ثلاث سنوات لاستعادة تعافيه من تداعيات كورونا

واشنطن-سانا
أعلن رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس أن الاقتصاد العالمي سيستغرق من سنتين إلى ثلاث سنوات للتعافي واستعادة الإنتاج إلى مستوياته قبل تفشي وباء فيروس كورونا.
وقال مالباس في ندوة عبر الإنترنت نظمتها صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية.. إنه “بالنسبة للدول ذات الاقتصادات النامية من حيث العودة إلى المؤشرات التي حدثت قبل الوباء فإن العامل الأكثر أهمية هي الدول ذات الاقتصادات المتقدمة لأنه في الغالب توجد هناك أسواقها”.
وأشار إلى أن عمليات الانتعاش في البلدان ذات الاقتصادات المتقدمة تسير بشكل أسرع إلى حد ما مما كان متوقعا بينما يكون الوضع معقدا في عدد من الدول ذات الاقتصادات النامية وخاصة بسبب انخفاض تدفق السياح إليها.
بدورها قالت جيتا غوبيناث كبيرة الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي.. إن الشركات التي استثمرت في تطوير منصات افتراضية ولديها بنية تحتية رقمية تكيفت بسرعة كبيرة مع الأزمة الاقتصادية الناجمة عن الوباء لافتة إلى أن هذا الأمر ينطبق بشكل خاص على الشركات التي تعمل في مجال التعليم أو تقدم المشورة الطبية.
ورأت غوبيناث أن إحدى المشاكل تتمثل في عدم “وجود اتصال بالإنترنت في نصف العالم” مشددة على ضرورة الاستثمار في هذا المجال.
يذكر أن الاقتصاد العالمي يواجه ركودا حادا بسبب الاجراءات التي اتخذتها الدول لمواجهة انتشار فيروس كورونا والتي تسببت باغلاقات طويلة وتوقف عجلة الإنتاج في الكثير من المصانع.

انظر ايضاً

البنك الدولي يحذر من تداعيات اتساع فجوة الدخل بين الدول الغنية والفقيرة

واشنطن-سانا كشف البنك الدولي عن تسجيل “تراجع تاريخي” للتنمية في الدول الأكثر فقراً محذراً من …