الشريط الإخباري

المعهد العربي للموسيقا بطرطوس.. مؤسسة أكاديمية تحتضن الهواة من الأطفال واليافعين

طرطوس-سانا

بالرغم من التأخر في افتتاحه في محافظة طرطوس إلا أنه تحول خلال مدة وجيزة إلى نقطة استقطاب أساسية ومركز رئيسي لتعليم الموسيقا في المحافظة حيث يؤمه الأطفال واليافعون من مختلف الأعمار من جميع المناطق لتعلم الصولفيج والعزف كل حسب الآلة التي يرغب.

ليس ذلك فحسب بل شكل احداث هذا المعهد مصدر راحة كبيرة لدى أهالي طرطوس لما وفره عليهم من أعباء مادية كانوا يتكبدونها في المعاهد الخاصة ولدى المدرسين الخصوصيين فضلا عن الجانب التربوي والاجتماعي الذي يوفره للطلاب وجو الزمالة والألفة التي تتكرس بينهم خلال سنوات الدراسة لتسع سنوات متواصلة.

يستقبل المعهد الذي ينتسب اليه الطالب برسوم سنوية رمزية الراغبين بتعلم الموسيقا من عمر خمس سنوات حتى عمر خمس عشرة سنة حيث يختار الطالب الآلة التي يريد العزف عليها.

وبانتظار أن يتم الانتقال إلى المبنى الجديد الواسع والمجهز بكل التقنيات المطلوبة وسط المدينة يتابع الطلاب حصصهم في مبنى معهد الثقافة الشعبية حيث يتلقى الطلاب دروسهم في عدد من القاعات لا تتجاوز الست إضافة إلى المسرح وبعض الغرف الأخرى التي يتم استخدامها عند الضرورة.

وقال كمال بدران مدير الثقافة في طرطوس في تصريح لمندوب سانا “إن أهمية إحداث المعهد تأتي من نشره الموسيقا ورفع مستوى الذائقة العامة وتأهيل الموسيقيين المحترفين وتعليم الغناء الإفرادي والجماعي وإعداد المؤلفين وتكوين مجموعات طلابية للموسيقا العربية إضافة إلى إعداد الدراسات والأبحاث والمؤلفات وتقديم المشورات الفنية”.

وأشار إلى أنه لم يتم الانتهاء حتى الآن من اختيار الكادر التدريسي ومازال العمل مستمرا من أجل ذلك مع احصاء الاختصاصات لطلاب السنة الثانية.

أما عن الصعوبات التي تواجه العمل في المعهد فتكمن وفقا لبدران في عدم وجود قاعات تدريسية كافية لدروس العملي بسبب عدد الطلاب الكبير رغم أنه تم تنظيم برنامج خاص بكل طلاب المعهد مع مراعاة سكن طلاب الريف الذين بلغوا أكثر من 100 وضرورة صرف تعويض إضافي للموظفين المناوبين يوم السبت مؤكدا ضرورة رفع سوية العاملين عبر إجراء ورشات عمل ليتمكنوا من العمل بشكل صحيح كل حسب اختصاصه.

عدد طلاب المعهد حاليا هو495 طالبا وطالبة ومدة الدراسة التحضيرية خمس سنوات السنة الأولى اختبارية وتسمى السنة التحضيرية يجري خلالها الوقوف على قابلية الطالب الموسيقية ولكن بسبب وباء كورونا لم يتم قبول طلاب في السنة التحضيرية لهذا العام.

أما الآلات التي يتدرب عليها الطلاب فهي “العود والكمان والايقاع والغيتار والقانون والاوكورديون والبيانو” إضافة إلى الغناء ويتم العمل على إضافة صفوف لآلات جديدة.

يذكر أن المعهد التابع لوزارة الثقافة تقرر إحداثه عام 2009 وبدأ نشاطه فعليا عام 2017.