الشريط الأخباري

موسكو: ننتطر رد واشنطن بشأن طروحاتنا حول تمديد (ستارت)

موسكو-سانا

رأت روسيا أن تمديد معاهدة تخفيض الأسلحة الهجومية الاستراتيجية والحد منها ستارت يعطى وقتاً للمفاوضات المستقبلية مع الولايات المتحدة مشيرة إلى أنها تنتظر رداً أمريكيا بشأن طروحات واعتبارات محددة قدمتها بهذا الصدد.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اليوم كما نقلت وكالة سبوتنيك إن “تمديد معاهدة ستارت سيوفر الوقت لإجراء مفاوضات روسية أمريكية شاملة بشأن السيطرة المستقبلية على أسلحة الصواريخ النووية مع مراعاة جميع العوامل التي تؤثر على الاستقرار الاستراتيجي”.

موضحة أنه في إطار الحوار مع الولايات المتحدة قدمت روسيا طروحات واعتبارات محددة في هذا الصدد والكرة الآن في ملعب واشنطن.

واستعرضت زاخاروفا المقترحات الروسية لتهدئة الوضع في أوروبا في سياق إنهاء معاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى والتي تعني وقفاً اختيارياً متبادلاً يمكن التحقق منه لنشر الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى على الأراضي الأوروبية.

وقالت إنه يمكن أن يكون من المفيد التعامل مع هذه القضايا أكثر من المجادلة بأسلوب سخيف بأن روسيا تبني إمكاناتها وقوتها العسكرية حول حلف شمال الأطلسي “ناتو”.

ورأت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية أنه من الضروري أن يدعو حلف الناتو الولايات المتحدة للاهتمام بتمديد اتفاقية الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية “ستارت3” والعمل البناء على تعزيز الاستقرار الاستراتيجي والحد من التسلح.

ولفتت زاخاروفا إلى أن الأمين العام للحلف ينس ستولتنبيرغ أعلن سابقاً نيته بحث سبل الحفاظ على مراقبة الأسلحة خلال لقاء لوزارة خارجية ناتو بعد انتهاء مدة الاتفاقية الروسية الأمريكية حول “ستارت 3” معتبرة أن ستولتنبيرغ تحدث عن انتهاء مدة هذه الاتفاقية وكأنه أمر محتوم في الوقت الذي تدعو الغالبية الساحقة من الدول الأعضاء في الحلف إلى تمديد هذه الاتفاقية.

ووقعت روسيا والولايات المتحدة في نيسان من العام 2010 في براغ على معاهدة ستارت 3 لتحل محل ستارت 1 التي انتهت في كانون الأول عام 2009.

وكانت روسيا جددت في أيلول الماضي التحذير من أن إنهاء الولايات المتحدة لمعاهدة ستارت 3 سيكون خطأ فادحاً معربة عن استعدادها لتمديد الاتفاقية.

انظر ايضاً

زاخاروفا: على الشركاء الدوليين والإقليميين تعزيز الجهود للتوصل إلى حل للأزمة في سورية بدلاً من إطلاق اتهامات فارغة

موسكو-سانا أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اليوم على ضرورة تعزيز الجهود الدولية …