الشريط الإخباري

(سيلفي).. عرض يستحضر مقالات محمد الماغوظ ضمن مهرجان السويداء المسرحي

السويداء-سانا

حلقت روح وكلمات الأديب محمد الماغوط في فضاءات العمل المسرحي “سيلفي” آخر عروض مهرجان السويداء المسرحي الرابع التي تابعها الجمهور على مدى خمسة أيام على خشبة مسرح قصر الثقافة بالمدينة.

العمل الذي أعده وأخرجه وليد العاقل عن مجموعة مقالات للأديب الراحل وقدمته فرقة المسرح الجامعي بفرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية بالسويداء تدور فكرته الأساسية حول بروفة تمثيلية داخل عرض قبل أن يختلف المؤلف والمخرج ليتركا الممثلين في نصف الطريق الذين يبدؤءون بتقديم أنفسهم في مونولوجات ذاتية لكل شخصية ضمن الوضع الراهن الذي نعيشه لإيصال رسالة وأحاسيس الشباب.

المخرج وليد العاقل أوضح أنه سعى عبر عرض سيلفي إلى تقديم صورة تمثل المجتمع وتعكس وجهات نظر متباينة وكيف يرى جيل الشباب وضعه على مفترق طرق وهو يحاول صنع مستقبله مبينا أن صعوبة فكرة العرض تجلت في مسرحة مقالات للماغوط وتقديمها ضمن إطار كوميدي لجذب الجمهور ومخاطبة المثقفين عبر وجهات نظر الماغوط الدقيقة والجريئة.

كما اتسم العرض وفقا لمخرجه بثلاثة مستويات من الأداء وكان مليئا بالتشكيل والإضاءة عبر سينوغرافيا كاملة مع القليل من الديكور.

تاج نعيم طالبة بكلية الحقوق سنة ثانية ذكرت أنها أدت شخصيتها على المسرح كما هي باسمها الحقيقي في أول تجربة لها على الخشبة.

وشارك في العرض كل من الممثلين سلمان مرشد رضوان وصبا زهر الدين وهلال نصرالدين وقمر ملاك وعمران زين الدين ومرح رحروح وقصي مزهر ونهاوند شلغين وعمران الصفدي وتميم حمشو ونغم حاطوم.

وضم فريق العمل رانيا الخطيب مساعدة مخرج وقصي علم الدين في العزف على آلة العود وساندرا الصريخي في الغناء وشريف المقت في تأليف الأغاني وايسر الشعراني في الإضاءة.

وتعلن اليوم فعاليات المهرجان الذي تنظمه مديرية المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة ودائرة المسرح القومي بالسويداء بالتعاون مع مديرية الثقافة بالمحافظة نتائج مسابقته لأفضل عرض وإخراج وممثل وممثلة وإضاءة وديكور وموسيقا إضافة إلى جائزتي الجمهور ولجنة التحكيم الخاصة.

ديار نصر