الشريط الأخباري

الصورة الصغيرة.. آثار عمرها ألفا عام

السويداء-سانا

تحمل قرية الصورة الصغيرة الواقعة بريف السويداء الشمالي عبق منطقة اللجاة التي تقع إلى الغرب منها وتتباهى بطبيعتها الريفية الجميلة الواعدة وهوائها العليل وآثارها الشاهدة على حضارات تعاقبت على المنطقة.

رئيس دائرة آثار السويداء الدكتور نشأت كيوان يشير إلى أن الصورة الصغيرة تعد واحدة من قرى منطقة اللجاة وذكرها الباحث الدكتور علي أبو عساف في كتابه الآثار في جبل حوران عام 1997 باسم الصورة الجنوبية تمييزاً لها عن الصورة الكبيرة الشمالية.

ويلفت كيوان إلى أنها سميت بهذا الاسم نسبة إلى قبيلة السوارات التي سكنتها قديماً حيث وردت أسماء بعض أفرادها في النقوش اليونانية كما أن مجموعة من أفراد القبيلة ذاتها انتقلت للعيش في قرية الصورة الكبيرة فسميت أيضاً بالاسم نفسه.

ويبين كيوان أن آثارها ترقى إلى العصور النبطية والرومانية والبيزنطية والعربية الإسلامية ويوجد فيها بقايا مبان متهدمة وأقواس وأبواب حجرية وأطلال لبرج مراقبة وعدد من الآبار القديمة وبركة ماء كبيرة لافتاً إلى أن القرية سكنت منذ القديم ولا تزال مأهولة حتى يومنا هذا.

الجدير ذكره أن الصورة الصغيرة تقع إلى الشمال من مدينة السويداء بنحو 40 كم على طريق عام دمشق السويداء وترتفع عن سطح البحر نحو 750 متراً.