الشريط الإخباري

وسط تسهيلات من مؤسسة التبغ… فلاحو ريف حمص الغربي يواصلون تسليم محصول التبغ

حمص-سانا

يواصل فلاحو ريف حمص الغربي تسليم محصولهم من التبغ عبر مركزي شراء الحواش وعين التينة بريف تلكلخ التابعين للمؤسسة العامة للتبغ.

(سانا) رصدت آراء عدد من الفلاحين أثناء تسليمهم للمحصول في مركز تسليم عين التينة الغربية والتسهيلات المقدمة من المؤسسة العامة للتبغ.

المزارع محمود صارم من قرية العكاري بين أن إنتاج الموسم بشكل عام جيد وأن الدونم أنتج لديه نحو 350 كغ وأنه سيسلم كامل إنتاجه للمؤسسة العامة للتبغ مشيرا إلى المرونة في عملية تسليم المحصول من خلال الإجراءات التي اتخذتها المؤسسة هذا العام.

المزارع عيسى تيشوري لفت إلى التسهيلات والدعم المقدم من قبل المؤسسة العامة للتبغ سواء من حيث تقديم البالات مجانا والتي يعبأ بها التبغ أثناء تسليمه أو من حيث تقديم الأسمدة والمبيدات الزراعية بسعر أقل من السوق مشيرا إلى أن الأسعار حاليا مناسبة وفق تكاليف الإنتاج خلال زراعة الموسم الحالي وداعيا إلى استمرار الدعم للموسم القادم وأن تكون الأسعار مناسبة أيضا وخاصة مع ارتفاع تكاليف الإنتاج.

المزارع ياسين عيسى من قرية عين التينة الغربية أكد أنه سلم كامل إنتاجه للمؤسسة العامة للتبغ داعيا إلى ضرورة أن تكون كمية الأسمدة والمبيدات المدعومة والمقدمة من قبل المؤسسة كافية للموسم وأن يتم السماح باستجرار الأسمدة من المصرف الزراعي وفق الترخيص الزراعي وليس وفق الخطة الزراعية للمنطقة كون المساحة المزروعة بمحصول التبغ لا تدخل بكاملها بالخطة الزراعية مطالبا بتعديل الخطة الزراعية بحيث يتم إدخال كامل المساحة المزروعة ضمن الخطة وبالتالي إمكانية استجرار كمية كافية من الأسمدة من المصرف الزراعي.

بدوره بين أحمد سلوم رئيس الرابطة الفلاحية بتلكلخ أن هناك توجها كبيرا لدى مزارعي منطقة تلكلخ لزراعة التبغ بسبب عائديتها المجدية لهم مشيرا إلى أنه وحتى اليوم تم تسليم نحو خمسين بالمئة من انتاج الموسم الحالي والعملية مستمرة حتى تسليم كامل الإنتاج.

ولفت إلى أن المساحة المزروعة في منطقة تلكلخ بلغت نحو خمسة آلاف دونم وأن الإنتاج المتوقع نحو ألف طن مشيرا إلى أن أسعار التسليم حاليا هي 2400 ليرة سورية للصنف الممتاز و1600 للجيد و850 للوسط.

وأكد سلوم ضرورة أن تكون الأسعار متناسبة مع تكاليف الإنتاج التي ارتفعت بشكل كبير وتوفير المحروقات للمزارعين والأسمدة من المصرف الزراعي مشيرا إلى مشكلة عدم قدرة جميع المزارعين على استجرار الأسمدة من المصرف لأنه لا يتم منح الأسمدة على الترخيص الممنوح من قبل المؤسسة للمزارع مباشرة والمساحة المرخصة والمزروعة حاليا لا تدخل بكاملها بالخطة الزراعية فالمساحة المنظمة ضمن الخطة الزراعية هي 1200 دونم وهي التي يمنح المصرف وفقها الأسمدة بينما المساحة المزروعة والمرخصة من المؤسسة هي نحو خمسة آلاف دونم.

المهندس أحمد محمود رئيس شعبة زراعة مرمريتا بين أن مؤسسة التبغ باشرت مع نهاية الشهر العاشر عملية استلام المحصول من مزارعي تلكلخ في مركزي الحواش وعين التينة الغربية وسط مجموعة من التسهيلات التي توفر الجهد على المزارعين فقد حددت المركزين بقرى تكون بموقع متوسط لمجموعة من القرى التي تعمل بمحصول التبغ.

ولفت محمود إلى أن عملية التسليم تتم بوجود خبير تخمين من المؤسسة وحضور المزارع ورئيس الجمعية الفلاحية والمختار من القرية ويتم استقبال ومعالجة أي شكوى يتقدم بها المزارع فورا.

أحمد نصار

انظر ايضاً

مؤسسة التبغ: تزويد المزارعين بالشتول اعتباراً من الأسبوع المقبل

دمشق-سانا أعلنت المؤسسة العامة للتبغ عن فتح الباب أمام المزارعين للحصول على شتول التبغ من …