الشريط الإخباري

ريابكوف يستبعد حدوث تغير ملموس في العلاقات مع واشنطن بعد فوز بايدن

موسكو-سانا

استبعد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغى ريابكوف حدوث تحسن ملموس في العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة وروسيا بعد تولي الرئيس الأمريكي المنتخب جون بايدن منصبه.

ونقل موقع روسيا اليوم عن ريابكوف قوله في جلسة لهيئة رئاسة أكاديمية العلوم الروسية اليوم حول موضوع (روسيا.. الولايات المتحدة.. المواجهة والتعاون في السياق العالمي) “بغض النظر عمن سيدخل إلى البيت الأبيض بعد الـ 20 من كانون الثاني المقبل ليس هناك من دافع للأمل في تصحيح ديناميكي للعلاقات الروسية الأمريكية”.

وأوضح ريابكوف أن الولايات المتحدة تعمدت خلق المشكلات في العلاقات الثنائية مع روسيا خلال السنوات الماضية مشدداً على أن الجمود الحالي في النهج الأمريكي تجاه روسيا جزء من المبادئ “العقائدية” للولايات المتحدة وترسخ ذلك في سلسلة كاملة من القوانين التشريعية والمبادرات الأخرى التي تم تمريرها عبر الكونغرس.

ولفت في هذا السياق إلى وجود تطابق شبه كامل لوجهات النظر في واشنطن حول روسيا الحديثة وهو ما لا يترك أي فرصة لتحقيق تقدم في المستقبل المتوسط على الأقل.

وأعرب ريابكوف عن عزم موسكو مواصلة بذل جهود مكثفة للحفاظ على فرص استمرار الحوار مع واشنطن بشأن قضايا الحد من التسلح.

وفيما يتعلق بمعاهدة الأجواء المفتوحة شدد ريابكوف على أنه إذا قررت الولايات المتحدة بناء على رغبتها العودة إلى المعاهدة “فستضطر إلى تحقيق ذلك على أساس عام وبشروط أسوأ مما كانت عليه من قبل”.

وقال ريابكوف بهذا الصدد “يجب على واشنطن الخضوع والالتزام بتنفيذ جميع الإجراءات وإعطاء الموافقة على قرارات اللجنة الاستشارية للأجواء المفتوحة”.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت أول من أمس انسحابها رسمياً من معاهدة الأجواء المفتوحة وهي واحدة من عدة اتفاقيات دولية انسحبت منها واشنطن في عهد الرئيس دونالد ترامب.

انظر ايضاً

ريابكوف: روسيا ستجد الوسائل لمواجهة نشر الأسلحة النووية الأمريكية في بريطانيا

موسكو-سانا جدد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف التأكيد على أن بلاده ستجد الوسائل المناسبة …