الشريط الإخباري

ترامب يقر ضمنياً بهزيمته ويعطي الضوء الأخضر لبدء عملية نقل السلطة إلى بايدن

واشنطن-سانا

أقر الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب ضمنيا بفوز منافسه جو بايدن في الانتخابات الرئاسية من خلال السماح لفريق الأخير بإمكانية الوصول إلى التمويل الفدرالي اللازم للبدء بعملية نقل السلطة.

وزعم ترامب الذي ظل حتى اللحظة الأخيرة يرفض الإقرار بهزيمته ويتمسك بالسلطة في تغريدة على تويتر مساء أمس أن قراره بشأن نقل السلطات كان من أجل مصلحة البلاد داعيا إميلي مورفي مديرة وكالة الخدمات العامة وفريقها للقيام بما يجب فيما يتعلق بالبروتوكولات الأولية كما طلب من فريقه أن يفعل الشيء نفسه.

لكن ترامب بين أنه سيواصل اعتراضه على النتائج على أمل الفوز في النهاية.

وزعم الجمهوري ترامب حدوث تزوير واسع النطاق في الانتخابات دون تقديم أدلة.. وعلى الرغم من أنه لم يعترف بفوز بايدن منذ أن انتزع نائب الرئيس السابق أصوات المجمع الانتخابي قبل أسبوعين كان إعلانه يوم أمس الخطوة الأقرب إلى اعترافه بالهزيمة.

وفشلت الجهود القانونية لحملة ترامب حتى الآن في تغيير نتيجة الانتخابات في ولايات رئيسية حاسمة وحث عدد متزايد من الزعماء الجمهوريين ورجال الأعمال وخبراء الأمن القومي ترامب على السماح بالبدء في عملية انتقال السلطة.

وبدأ بايدن بالفعل في إعلان أسماء أعضاء إدارته دون انتظار الحصول على تمويل حكومي أو تسليم ترامب واختار كبار أعضاء فريق السياسة الخارجية مستعينا بمساعده المقرب أنتوني بلينكن لتولي وزارة الخارجية وجون كيري السيناتور السابق والمرشح الرئاسي الديمقراطي لعام 2004 ليشغل منصب المبعوث الخاص بالمناخ كما اختار جيك سوليفان مستشارا للأمن القومي وليندا توماس غرينفيلد سفيرة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة.

وفي خطوة نحو تغيير سياسات الهجرة المتشددة لترامب اختار بايدن المحامي أليخاندرو مايوركاس الذي ولد في كوبا لرئاسة وزارة الأمن الداخلي.

انظر ايضاً

ترامب وبايدن يضمنان ترشيح حزبيهما لخوض الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة

واشنطن-سانا حصل الرئيس الأمريكي جو بايدن وسلفه السابق دونالد ترامب على النصاب اللازم من أصوات …