الشريط الأخباري

كاليبة الهيات.. طراز معماري فريد للأبنية الدينية القديمة

 السويداء-سانا

مثل كاليبة الهيات الأثرية بريف السويداء الشمالي الشرقي طرازاً معمارياً فريداً للأبنية الدينية القديمة وآبدة أثرية مهمة تستقطب اهتمام الباحثين.

ويشير الباحث في آثار المنطقة حسن حاطوم لسانا سياحة ومجتمع إلى أن الكاليبة الأثرية تقع إلى الشرق من قرية الهيات الغنية بآثارها ويعود زمن بنائها إلى النصف الثاني من القرن الثالث الميلادي حيث يبلغ طول واجهتها بين 18-20 متراً لافتاً إلى أن صورة هذا المبنى الأثري عرضت في أحد المعارض الدولية عام 1931 كنموذج لطراز الأبنية الدينية القديمة ونالت إعجاب الجمهور والمتخصصين.

ويبين حاطوم أن هذه الكاليبة اشتهرت إبان الحكم الروماني للمنطقة وتقع على الطرف الجنوبي للقرية القديمة وهي من طراز كاليبة شهبا وشقا وأم الزيتون وتتألف من مصلى مربع الشكل أو مكعب ارتفاعه يساوي طول ضلعه حيث يرمز شكل السقف إلى السماء وفي هذا المصلى كانت تجري مخاطبة الرب لمعرفة الغيب أو التكهن بالمستقبل وتبرز من الجدران حاملات التماثيل مشيراً إلى أن كاليبة هي كلمة يونانية تعني مسكناً ريفياً للرعاة والحوريات ثم تحول إلى مسكن للآلهة.

ومن أبرز آثار قرية الهيات بقايا كنيسة متهدمة تعود للعصر الروماني وقصر ملكي واجهته الأمامية تعد تحفة فنية متميزة إضافة إلى عدد من المنازل والمباني التي تعود لمئات السنين ومن بينها منزل من العصر البيزنطي بني في سنة 578 ميلادية ويدعى منزل فلافيوس سيوس وكان مسكناً لإحدى الشخصيات الحاكمة في عهد الملك الغساني المنذر إضافة إلى البركة التي تتميز بالجدران البازلتية العالية والدرج الذي يصل إلى أسفل البركة.

يشار إلى أن قرية الهيات تقع في الريف الشمالي الشرقي لمحافظة السويداء محاذية لمنطقة قرى وادي اللوا وتبعد عن مدينة السويداء بنحو 32 كم وعن مدينة شهبا بنحو 12 كم.

سهيل حاطوم