الشريط الأخباري

دوير بعبدة… لمسة خريفية تضفي جمالاً على لونها الأخضر

اللاذقية-سانا

تنفرد قرية دوير بعبدة في ريف مدينة جبلة التابعة لمحافظة اللاذقية بإطلالتها الساحرة على سهول بانياس وجبلة واللاذقية ومناظرها الطبيعية الخلابة وبيوتها التي تجمع بين الحداثة والعراقة وتحتفظ في أجزاء منها بطابعها القروي البسيط الذي يضفي عليها الخريف لمسته الجمالية وتمتزج ألوان الأصفر والبني الداكن والأخضر بتناغم يخطف الأنظار كما لو أنها لوحة فنية متكاملة العناصر.

تبعد القرية نحو 50 كم عن مركز مدينة اللاذقية ويبلغ ارتفاعها نحو 650 مترا عن سطح البحر ويصل عدد سكانها إلى 6200 نسمة.

ويقول المهندس حسين الموحد رئيس بلديتها إن دوير بعبدة تتوسط عدداً من القرى منها قرية ذويبة في الشمال يفصلها عنها واد أخضر يجري فيه نهر صغير وقريتا بعبدة وسربيون في الجنوب والدالية من الشرق وإطلالة بحرية ساحرة من الجهة الغربية.

وأضاف أن القرية تتميز بتربتها الخصبة التي تصلح لكل أنواع الزراعات كالحمضيات والزيتون والتفاح وغيرها من الأشجار المثمرة إضافة إلى الخضراوات الموسمية والتبغ.

وأشار الموحد إلى أن القرية تحوي سوقا تجاريا وورشا صناعية إضافة إلى عدد من المشاريع التنموية قيد التنفيذ ومنها مشغل للخياطة ومنشآت غذائية وأخرى لصناعة أنابيب الري والمنظفات التي من شأنها رفد السوق بالمنتجات المحلية وتوفير فرص عمل لأبناء القرية والقرى المجاورة.

وبين الموحد أن القرية تشهد حركة نشطة بفضل هذا السوق فضلا عن موقعها على الطريق المؤدي إلى الدالية ووادي القلع والتي تعد من الوجهات السياحية المميزة صيفا وشتاء لكنها لا تزال تحتاج إلى بعض الخدمات ومنها استكمال مشروع الصرف الصحي وتعبيد الطرقات.

رشا رسلان

انظر ايضاً

دوير بعبدة.. ريف اللاذقية

تبعد قرية دوير بعبدة نحو 50 كم عن مركز مدينة اللاذقية ويبلغ ارتفاعها نحو 650 …