الشريط الإخباري

مشاتل حماة تنتج نصف مليون غرسة لتعويض المساحات المتضررة من الحرائق-فيديو

حماة-سانا

أنتجت المشاتل التابعة لمديرية زراعة حماة نصف مليون غرسة مثمرة سيتم بيعها وتوزيعها خلال الفترة المقبلة لتعويض جزء من الخسائر في المناطق المتضررة جراء الحرائق.

وقال بسام النشار رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة في تصريح لمراسل سانا: ” أنتجنا هذا العام 500 ألف غرسة مثمرة من مختلف الأصناف والأنواع الثمرية موزعة على أربعة مراكز رئيسية في حماة وتيزين والبيه ومصياف ستلبي كل الاحتياجات الزراعية وستغطي كامل احتياج محافظة حماة من شتول وغراس الأشجار وهي بأسعار تشجيعية ورمزية وتقل عن أسعار المشاتل الخاصة بعشرة أضعاف والهدف إنعاش الغطاء النباتي في المحافظة ودعم المزارعين بمختلف الأصناف.

وأضاف النشار: وضعنا خطة لهذا العام لتأمين كميات كبيرة من غراس الزيتون والتفاحيات المجانية للمزارعين الذين تضررت بساتينهم وأشجارهم بفعل الحرائق التي شهدناها خلال الفترة الماضية وهذه الغراس ستوزع لهم عبر زراعة حماة بالتعاون مع اللجان المكانية وفق جداول تم إحصاؤها من قبل الوحدات الإرشادية في المحافظة وستؤمن دعماً لهم وتساعدهم في إعادة إحياء بساتينهم المتضررة بفعل الحرائق.

بدوره قال المهندس باسم عثمان آغا رئيس المركز الزراعي لإنتاج الغراس في حماة: “مركز حماة متخصص في إنتاج غراس الزيتون بالدرجة الأولى نظراً للطلب الكبيرعليها ولكون حماة محافظة تشتهر بزراعة الزيتون على مساحات واسعة” لافتا إلى أنه يتم التركيز على إنتاج أجود أنواع الزيتون التي تناسب الظروف المناخية في المحافظة والتي تراعي تنوع التربة وهذه الأصناف هي الصوراني والقيسي والجلط أو ما يعرف بالعطون وهي ذات إنتاجية عالية من الزيتون.

وأشار إلى أنه تم إنتاج 145 ألف غرسة في مركزي حماة والوراقة وهي جاهزة للبيع وقد تم تخصيص 55 ألف غرسة من الزيتون سيجري توزيعها مجاناً للفلاحين الذين تعرضت أشجارهم للحرائق وخاصة في منطقتي مصياف والغاب.

وكشف المهندس أشرف باكير مدير مشتل تيزين لإنتاج الغراس المثمرة أن المركز متخصص بإنتاج غراس الفستق الحلبي وإنتاج أصناف ثمرية مختلفة كالدراق والمشمش والكاكي والخوخ وغيرها مبينا أن المركز أنتج خلال هذا الموسم 107 آلاف غرسة فستق حلبي بذرية وهي جاهزة للبيع إضافة إلى 15 ألف غرسة فستق حلبي مطعم و23 ألف غرسة فستق حلبي مطعم حديثا.

وأوضح باكير أنه بالنسبة للأصناف الأخرى فقد تم توفير 20 ألف غرسة دراق و16 ألف غرسة من المشمش أما بالنسبة لصنف الكاكي فهو من الأصناف التي تم انتاجها لأول مرة هذا العام بدعم من مركز البحوث الزراعية ويتوافر لدينا الآن 1600 غرسة جاهزة للبيع.

عيسى حمود

 

انظر ايضاً

زراعة السويداء تنتهي من بيع غراس الزيتون للموسم الحالي

السويداء-سانا انتهت مديرية الزراعة بالسويداء من بيع غراس الزيتون للموسم الحالي بعد نفاد