الشريط الأخباري

المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين السوريين في يومه الثاني

دمشق-سانا

تواصلت في قصر الأمويين للمؤتمرات بدمشق اليوم أعمال المؤتمر الدولي للاجئين السوريين حيث عقد ممثلون عن الوزارات السورية مع ممثلين عن الجانب الروسي جلسات عدة ناقشوا خلالها العديد من المواضيع في مجالات التربية والتعليم العالي والبحث العلمي والصناعة والصحة والعدل والنظام الضريبي.

وناقشت مجموعة العمل لشؤون العلم والتعليم من اللجنة السورية-الروسية الدائمة للتعاون العلمي والاقتصادي التجاري قرارات اجتماعاتها الدورية السابقة ونتائج تنفيذها حضرها ممثلون عن وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي.

الدكتور في جامعة دمشق زياد عربش أوضح أنه تم خلال الاجتماع التطرق لنواح عديدة منها استراتيجية ومنها تطبيقية تنفيذية عملية حول كيفية تطوير التعاون التقني والعلمي والثقافي بمجالات محددة وفي قطاع الجامعات والاكاديميات ومراكز البحوث وقطاع التربية والتعليم الابتدائي للاستفادة من خبرات روسيا في تطوير هذه القطاعات بما يفيد سورية في المرحلتين الحالية والمقبلة.

وخلال اجتماع العمل بين ممثلي وزارة الاتصالات والتقانة السورية وممثلي وزارة التنمية الرقمية في روسيا ناقش الجانبان حالة البنية التحتية “للاتصالات السلكية واللاسلكية” في سورية وسبل التعاون السوري الروسي في مجال المعلومات وتقنية الاتصالات.

وفي تصريح لـ سانا أوضح معاون وزير الاتصالات والتقانة الدكتور غسان سابا أن هدف الاجتماع هو دراسة إعادة تأهيل وبناء شبكة الاتصالات في سورية التي دمرت جراء الإرهاب لافتاً إلى أنه تم شرح حاجات الشركة السورية للاتصالات وما يتوافر لديها من تجهيزات وكابلات بأنواعها.

وأشار سابا إلى أن الاجتماع كان اجتماعا تأسيسياً تحضيرياً لتفعيل مزيد من التواصل لرؤية مجالات العمل الثنائية حيث تطرق الجانبان إلى التعاون في مجال التعليم الالكتروني والحكومة الالكترونية.

وناقش معاون وزير المالية الدكتور رياض عبد الرؤوف ومدير عام الهيئة العامة للضرائب والرسوم منذر ونوس مع نائب رئيس الخزانة الفيدرالية الروسية ونائب رئيس إدارة المشروعات في وزارة الخزانة الروسية سبل تعزيز التعاون في المجالين المالي والضريبي وأساليب الدفع المالي بين الجانبين.

وعقد اجتماع عمل بين ممثلي وزارة الصحة وممثلي هيئة الرقابة الروسية وهيئة التعاون الروسية لبحث موضوع التعاون المتبادل ومناقشة توقيع مذكرة تفاهم في مجال مكافحة الأمراض المعدية إضافة لمباحثات بين ممثلي وزارة الصحة وممثلي وزارة التجارة والصناعة في روسيا الاتحادية حول مذكرة تفاهم تتعلق بالتعاون في مجال تداول المستحضرات الدوائية والمعدات الطبية.

وجرى لقاء بين ممثلي وزارة التجارة والصناعة الروسية وشركة “سوفوكريم” ووزارة الزراعة والإصلاح الزراعي وتم خلاله مناقشة سبل تعزيز التعاون بين الجانبين وتطويره.

وعقد اجتماع بين وزارة النفط والثروة المعدنية وممثلي وزارة الصناعة والتجارة الروسية وشركة “فيا انفيست” الروسية.

وبين معاون وزير النفط والثروة المعدنية لشؤون التخطيط والتعاون الدولي الدكتور المهندس محمد جيرودية أن الاجتماع ناقش التعاون بين الجانبين وتأمين مستلزمات الإنتاج للشركات النفطية السورية.

انظر ايضاً

بحث آليات التعاون بين جامعتي (ستانكين) والبعث

حمص-سانا ضمن فعاليات الاجتماع السوري الروسي المشترك لمتابعة أعمال المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين السوريين …