عــاجــل مراسل سانا: الإفراج عن 21 موقوفاً في محافظة درعا ممن غرر بهم ولم تتلطخ أيديهم بدماء السوريين وذلك في إطار اتفاق التسوية الذي طرحته الدولة

مبنى أثري ضخم في قرية الهيت بريف السويداء

السويداء-سانا

بيت عامر بيت أثري ضخم يقع في الطرف الشمالي الغربي لقرية الهيت بريف السويداء ويعتبر أحد أهم المباني الأثرية في المنطقة.

ويشير رئيس شعبة التنقيب والدراسات الأثرية في دائرة آثار السويداء خلدون الشمعة لـ سانا سياحة ومجتمع إلى أن هذا البيت الأثري يمثل مسكناً ضخماً بطول 42 متراً وعرض 36 متراً وبمساحة تقارب 1512 متراً مربعاً ويتألف من ثلاثة مبان مرتبة حول باحة لا يزال جزء من تبليطها قائماً وهذه المباني الثلاثة ما زالت تحتفظ بصف متتابع من الموازين التي تشير إلى وجود رواق بسيط بأعمدة أو رواق معلق.

ويلفت الشمعة إلى أن الأسقف الأكثر إتقاناً في هذا المسكن الأثري ترتكز على موازين ربع دائرية بينما المدخل للقاعة ذات الأقواس في الطابق الأرضي مزود بنافذة بطريقة تناظرية مبيناً أن المبنى الرئيس في البيت الأثري يحوي قاعة ذات قوس مدعمة بغرف جانبية في الطابق الأول بينما الطابق تحت الأرض سهل الدخول إليه من الباحة عبر درج عمودي يؤدي إلى دهليز.

ويضيف الشمعة فوق مدخل القاعة المحفوظة في الطابق الأرضي توجد موازين ربع دائرية وباب هذه القاعة مزود أيضاً بنافذة صغيرة مفتوحة على قاعة ذات أقواس.

ويرى الشمعة أن ترتيبات هذا البناء الكبير المنشأ على القاعات الصغيرة ذات الأقواس المتجاورة ترجح أنه كان عبارة عن مبنى رسمي.

كما يضم هذا البيت الأثري أروقة معمدة وأدراجاً عامودية ودهاليز تربط الغرف ببعضها واسطبلات ومعالف وخزناً حجرية وقاعة طويلة يرفع سقفها ثلاثة أقواس ضخمة.

الجدير ذكره أن قرية الهيت التي تقع إلى الشرق من مدينة شهبا الأثرية تحتوي على كنيستين أثريتين تعودان إلى منتصف القرن الرابع الميلادي ومبان وبيوت أثرية من مراحل تاريخية مختلفة.

سهيل حاطوم