الشريط الأخباري

بوتين يدعو مجدداً لرفع الإجراءات القسرية المفروضة على سورية

موسكو-سانا

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مجدداً اليوم إلى رفع الإجراءات الاقتصادية القسرية المفروضة على سورية.

وذكرت وكالة سبوتنيك للأنباء أن بوتين أكد في تصريح خلال مشاركته عبر الفيديو في فعاليات نادي فالداي للحوار “ضرورة رفع القيود خلال جائحة كورونا” مشدداً على مساعدة الشعب السوري وتلبية احتياجاته الطبية وخاصة في وقت يشهد انتشار جائحة كورونا.

يشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي يفرضان إجراءات قسرية أحادية الجانب تستهدف معيشة الشعب السوري وذلك بسبب وقوف سورية في وجه مخططاتهما في المنطقة.

من جهة أخرى لفت بوتين إلى تغير النظام العالمي منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية و”انتهاء هيمنة الدول الكبرى على العالم” مشيراً إلى أن الولايات المتحدة التي كانت تحظى بالهيمنة المطلقة في العالم خلال فترة سابقة لم تعد قادرة على الادعاء باستثنائيتها.

ودعا بوتين واشنطن إلى إجراء حوار مع بكين بنفسها وعدم إلقائه على روسيا في موضوع معاهدة الأسلحة الهجومية الاستراتيجية مشيراً إلى أن موقف بلاده حول المعاهدة “يتمثل في جعل هذه الاتفاقية متعددة الأطراف وانضمام أصدقائنا الصينيين إليها.. ونحن لا نعارض ذلك أبداً لكن لا يجب إلقاء الأمر علينا كي توقع بكين هذه الاتفاقية”.

وأضاف بوتين “إننا لا نتشبث بهذه المعاهدة.. إذا قرر شركاؤنا أنها ليست ضرورية لا يمكننا منعهم.. أمن روسيا لن يتأثر وخاصة بسبب امتلاكنا أحدث أنظمة التسلح”.

وفي سياق أخر لفت بوتين إلى أن جائحة كورونا غيرت بشكل خطير جميع مجالات الحياة مؤكداً أن الفيروس لم ينحسر ويشكل تهديدا خطيراً.

وأشار بوتين إلى أن المجتمع الدولي يحاول اتخاذ إجراءات مشتركة معينة في مكافحة الفيروس لكن “لم يتم فعل كل شيء” معتبراً أن “هناك فرصا تمت إضاعتها ويجب أن تكون موضع نقاش دولي صريح”.

انظر ايضاً

بوتين يبحث هاتفياً مع علييف وباشينيان الوضع في قره باغ

موسكو-سانا بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف ورئيس …