الشريط الإخباري

نحو 3 مليارات ليرة تعويضات لـ33250 مزارعاً باللاذقية عن أضرار محاصيل التبغ والبطاطا والحمضيات

اللاذقية-سانا

وافقت لجنة صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية باللاذقية خلال اجتماعها اليوم على مبالغ تعويض المزارعين المتضررين نتيجة الأحوال الجوية خلال شهري شباط وأيار الماضيين والبالغة نحو 997ر2 مليار ليرة سورية.

وأشار مدير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس منذر خيربك في تصريح لمراسل سانا إلى أن التعويض تم تحديده استنادا إلى التكلفة التقديرية للإنتاج وتقييم اللجان المكانية بنسبة الضرر الحاصلة مبيناً أن عدد المزارعين المستفيدين من التعويض يصل إلى 33250 مزارعا.

وأوضح خيربك أن الإنتاج الزراعي في المحافظة تأثر بموجة صقيع خلال الفترة بين الـ9 والـ11 من شباط الماضي ما أدى إلى أضرار بمحصول البطاطا الربيعية في منطقة جبلة وتضرر محصول التبغ جراء الأمطار الغزيرة بتاريخ الـ5 من أيار 2020 إضافة إلى الأضرار التي لحقت بمحصول الحمضيات نتيجة موجة الحر خلال الفترة من 20 وحتى الـ25 من أيار من العام نفسه الأمر الذي أدى إلى أضرار بنسبة 70 بالمئة في الحمضيات من صنفي أبوصرة والماير.

وحول تقديرات إنتاج الحمضيات خلال العام الحالي أشار مدير الزراعة إلى أن المتوقع خلال هذا العام إنتاج نحو 399 ألف طن من صنف أبوصرة فيما كان الإنتاج من الصنف نفسه خلال العام الماضي 619 ألف طن وإنتاج الليمون الحامض نحو 36 ألف طن فيما كان إنتاج الصنف نفسه 67 ألف طن.

بسام الإبراهيم