الشريط الأخباري

إجراءات فورية تسهم بالحد من خسائر قطاع تربية النحل باللاذقية

اللاذقية-سانا

أسهمت الإجراءات الفورية التي اتخذتها شعبة النحل والحرير بمديرية زراعة اللاذقية في الحد من خسائر هذا القطاع والتي نجمت عن الحرائق التي طالت الحقول والمزارع والغابات في عدد من مناطق المحافظة.

وأوضح المهندس ريان معلا رئيس شعبة النحل والحرير في تصريح لمراسلة سانا أن كوادر الشعبة من مهندسين وعمال وفنيين توجهوا إلى مراكز تربية النحل في المحافظة وهي عبارة عن ثلاثة مراكز الأول في وادي قنديل وتم نقله إلى كرسانا والثاني في مركز قرية بحمرا في القرداحة والثالث في قرية دبا بالحفة وتم نقلهما إلى مشاتل الهنادي مؤكدا أنه لم تسجل أي أضرار فيها.

وأشار معلا إلى أنه عند حدوث الحرائق دعت شعبة النحل جميع مربي النحل في القطاع الخاص بالمناطق القريبة من الحرائق إلى نقل المناحل بالسرعة القصوى إلى مناطق امنة مبينا أن الخسائر في القطاع الخاص بلغت 6799 خلية توزع بين 316 خلية في جبلة و1110 خلايا في الحفة و1298 في اللاذقية و4075 في القرداحة وما يزال هناك مهلة حتى يوم الخميس لتسجيل الأضرار بالمناحل وغيرها بالوحدات الإرشادية التابعة للقرى المتضررة.

وحول دعم مربي النحل أوضح معلا أن جمعية النحالين قامت بإصدار بطاقة نحال للحفاظ على حقوق مربي النحل إضافة لإعطاء النحالين إذنا للترحيل بين المحافظات كما يتم تقديم طرود بأسعار رمزية للتشجيع على تربية النحل.

منال عجيب