الشريط الأخباري

دبس الخرنوب… مصدر رزق وحفاظ على إرث الأجداد

اللاذقية-سانا

الخرنوب شجرة دائمة الخضرة تعيش بشكل طبيعي في حوض المتوسط ويستخرج منها شراب حلو المذاق يسمى دبس الخرنوب يشكل مكونا أساسيا من مكونات المؤونة الساحلية لدخوله في بعض الأطباق ولفوائده العلاجية الواسعة.

وباعتباره موروثا شعبيا تحرص النساء في الريف السوري على تصنيعه يدويا وبأدوات بسيطة.

وتنشط صناعة دبس الخرنوب يدويا في هذا الوقت من العام لأنها فترة الإزهار وفق رئيسة دائرة تنمية المرأة الريفية في مديرية زراعة اللاذقية المهندسة رباب وردة لافتة إلى أنه يشكل عائدا ماديا يساعد في إعالة بعض العائلات المنتجة له في قرى الساحل السوري.

وأوضحت وردة لـ سانا سياحة ومجتمع أن شجرة الخرنوب هي شجرة حراجية برية دائمة الخضرة تنتشر بكثرة بالريف السوري يصل ارتفاعها إلى ما بين 15 و17 مترا تزهر الشجرة لأول مرة بعد حوالي 6 سنوات وتمتد فترة الإزهار من أيلول إلى تشرين الثاني لافتة إلى أن شجرة الخرنوب تتميز بقدرتها على تحمل الجفاف والبرد والرياح وتعيش في الأراضي الصخرية الوعرة.

وعن طريقة صنع دبس الخرنوب أشارت وفاء بوبو إحدى السيدات المنتجات من قرية مشقيتا إلى أنها تقوم بقطف الثمار وطحنها ونقعها بالماء لمدة 24 ساعة أو أكثر ثم تصفى وتغلى على النار لوقت طويل حتى تصبح سائلا لزجا لونه أسود يشبه العسل.

فيما أشارت عائدة أحمد التي تقوم بعرض منتجاتها في مركز المراة الريفية إلى أن صناعة دبس الخرنوب لا تزال يدوية ولم تدخل فيها الآلة وهي منتج تراثي طبيعي ولا يحوي أي مواد حافظة ذو طعم لذيذ وله فوائد عديدة.

وتابعت أحمد: إنها تستخدم في إعداده الثمار الناضجة لأنها تحوي السكر الطبيعي وأنها تقوم بإعداده ووضعه بعبوات وعرضه للبيع في صالات المرأة الريفية.

الاختصاصي في جهاز الهضم الدكتور عادل القصير أشار إلى أن دبس الخرنوب يعتبر أحد المصادر المهمة للطاقة التي يحتاجها جسم الإنسان وأنه تم استخدامه قديماً من الجانب الطبي باعتباره أحد أنواع العلاجات المسكنة كما يحوي الخرنوب مادة سكرية من أجود الأنواع وهي نفسها التي توجد في العسل الطبيعي والفواكه وهي خالية تماماً من المواد المصنعة أو الدهون إضافة لكونه منشطا للدورة الدموية.

وحول فوائده للجهاز التنفسي قال الدكتور رامي سلوم اختصاصي أذن أنف حنجرة إن من أهم مواصفات دبس الخرنوب أنه يقلل من السعال الحاد ويوسع الشعب التنفسية لذلك فهو مفيد في حالات ضيق التنفس كما يساعد في مقاومة الجسم للالتهابات التحسسية وهو مطهر للفم ويعطيه رائحة منعشة وطيبة كما يستخدم لتنظيف الأسنان وتلطيف اللثة وتنشيطها.

يذكر أن دبس الخرنوب يحوي فيتامينات أ ب1 ب2 ب3 د وعناصر معدنية مهمة مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفوسفور والنحاس والنيكل والمغنيزيوم وغيرها.

منال عجيب