الشريط الأخباري

نساء درعا يفضلن صنع دبس البندورة منزلياً لنهكته الخاصة

درعا-سانا

تنهمك السيدة ناديا الزعبي من سكان مدينة درعا بتحضير مونتها من دبس البندورة منزليا لأنها تفضل صناعتها محليا لانخفاض سعرها النسبي عن المعلبة وتعتبرها أكثر جودة وذات نكهة خاصة.

ويعتبر دبس البندورة من المواد الغذائية التي لا غنى عنها في قائمة المونة الشتوية لدى السيدات لدخوله العديد من المأكولات التي يرغبها الحوراني وأهمها المحاشي بأنواعها والمعكرونة والفاصولياء وغيرها.

الطريقة اليدوية هي المفضلة أكثر وتعطي النكهةً المطلوبة وفق الزعبي لافتة إلى أنه يعتبر تقليدا سنويا لدى نساء درعا يتزامن مع نزول البندورة الحورانية ذات الطعم المميز إلى الاسواق بكثافة والسعر المنخفض وهو ما يسمح للعائلات بتصنيع احتياجاتها للعام كله.

وبينت الزعبي لنشرة سانا سياحة ومجتمع أن لصنع دبس البندورة طقوسا جميلة حيث يجمع حوله معظم افراد العائلة والجارات فهو يحتاج لعدد لا بأس به من النساء وخاصة عندما تكون الكميات كبيرة.

وعن خطوات التصنيع بينت الزعبي أن البداية تكون من اختيار حبات البندورة الناضجة حمراء اللون حيث تكون مليئة بالعصير ثم تغسل جيدا وتقطع قطعا متوسطة الحجم وتوضع في اوعية اما بلاستيكية او معدنية ويرش عليها الملح الخاص بالمونة الخالي من اليود وتترك حتى تبدأ القطع بالذبول وبدء تشكل العصير عندها تبدأ النساء بعصر البندورة أما يدويا أو بعصارة كهربائية ثم يصفى العصير من القشور والبذور ويغلى على النار مع إضافة الملح.

وتابعت أنه بعد ذلك يتم تفريغ العصير المغلي على اوعية مسطحة وتعرض لاشعة الشمس المباشرة وتغطى بقماش شفاف حرصا على عدم وصول الحشرات اليها وتترك تحت الشمس لعدة أيام مع التقليب المستمر الى ان يتحول عصير البندورة من مادة سائلة الى مادة تشبه المعجون وبذلك نتخلص من المياه الزائدة في معجون البندورة بعدها يعبأ في اوعية زجاجية محكمة الإغلاق ليستخدم عند الحاجة إليه.

ووفقا للزعبي فإن هناك طريقة اخرى لتصنيع معجون البندورة هي بعد أن يصفى العصير نقوم بنشره فورا تحت الشمس باوعية مسطحة ورش الملح عليه دون أن يغلى على النار ويترك أيضا لعدة أيام حتى يجف ويتحول إلى معجون ومن ثم يحفظ بالطريقة السابقة.

بدورها تشير فاطمة بجبوج إلى أن بعض النساء وجدن في تصنيع “دبس البندورة” فرصة للربح من خلال بيعه نتيجة سمعته المعروفة لافتة الى انها واحدة من النساء التي تحاول مساعدة أسرتها بتأمين جزء من تكاليف المعيشة من خلال عملها في تصنيع المؤونة بشكل عام.

لما مسالمة