الشريط الأخباري

دير لاين:المسافة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا تتسع رغم القرب الجغرافي

بروكسل-سانا

اعتبرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أن المسافة بين الاتحاد الأوروبي والنظام التركي لا تزال تتسع رغم القرب الجغرافي بينهما.

وفي خطاب سنوي حول حالة الاتحاد ألقته فون دير لاين أمام البرلمان الأوروبي اليوم نقلته وكالة اكي الإيطالية أوضحت أن القرب الجغرافي بين الاتحاد وتركيا لا يبرر بأي حال “إذلال” أنقرة دول الجوار وقالت: “نشدد على التضامن الكامل مع أثينا وقبرص لحماية المصالح المشتركة”.

وأعادت دير لاين التأكيد على موقف بروكسل الواضح تجاه ضرورة وقف التصعيد من أجل التوصل إلى علاقات حسن جوار مع تركيا مشيرة إلى أن قيام أنقرة بسحب سفينة التنقيب يعتبر خطوة في الاتجاه الصحيح.

من جهته أبدى رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال في نيقوسيا التزام الاتحاد الأوروبي بالدفاع عن حقوق قبرص في خلافها مع النظام التركي حول حقوق التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط.

وقال ميشال للصحفيين بعد لقائه الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس: “الاتحاد الأوروبي متضامن مع قبرص التي تواجه وضعا خطيراً” مشيراً إلى مرحلة “مقلقة للغاية” ومؤكداً أن النظام التركي “يواصل انتهاك المناطق البحرية القبرصية بإجرائه أعمال حفر غير شرعية”.

انظر ايضاً

رئيس وزراء السويد يؤكد رفض بلاده لمخططات الاحتلال الإسرائيلي

ستوكهولم-سانا أكد رئيس وزراء السويد ستيفان لوفين رفض بلاده والاتحاد الأوروبي لمخططات سلطات الاحتلال الإسرائيلي …