الشريط الإخباري

خان الصابون في حلب القديمة.. شاهد على تاريخ وعراقة الصناعة الحلبية-فيديو

حلب-سانا

خانات حلب وأزقتها القديمة ما تزال شاهدة على عمق التاريخ والأصالة في هذه المدينة التي حاول الإرهاب ومن يقف خلفه تدميرها ومحو تاريخها إلا أن هذه المحاولات باءت بالفشل والهزيمة على يد أبطال الجيش العربي السوري.

وفي خان الصابون بحي أغير الذي أعادت الجهات المعنية بالتعاون مع أبناء المدينة تأهيله وإصلاح الأضرار التي لحقت به جراء الإرهاب تحدث فواز دهان وهو صاحب أحد المحال التجارية لمراسل سانا إن عمر الخان يعود إلى مئات السنين و كان محطة للقوافل التجارية وتبادل البضائع ولكنه بات بعد ذلك مخصصا لصناعة صابون الغار الحلبي الشهير.

ويتابع دهان: تعرض الخان للتدمير على يد الإرهابيين لكن بجهود مديريتي آثار حلب و المدينة القديمة تم ترميمه بأياد وطنية للمحافظة على الأحجار الأثرية لهذا الخان والتي تدل على عراقته وتاريخه.

ويؤكد المهندس أحمد شهابي مدير المدينة القديمة أن ترميم هذا الخان يعد أنموذجا للحفاظ على القيمة الأثرية والتاريخية ولاسيما أنه مرتبط بمهنة شعبية وتراثية لأبناء المدينة لافتا إلى أن مديرية المدينة القديمة تقوم بالتنسيق مع اصحاب الفعاليات التجارية والسياحية لاعادة ترميم وتأهيل منشآتهم وتقديم كل التسهيلات المتاحة كما يتم الاشراف من قبل مختصين على هذه الأعمال وتقديم الاستشارات الفنية لتسريع عودة الحياة التجارية والاقتصادية.

وتبلغ مساحة خان الصابون حوالي 400متر يحتوي على قسم داخلي خاص لوضع الصابون وترتيبه بشكل مميز..إضافة إلى تعليق ألواح خشبية على جدران الخان تضم أسماء العائلات التي عملت في مهنة صناعة الصابون ويعود تاريخ بعض الأسر لأكثر من 800 عام.

زينب شحود- قصي رزوق

انظر ايضاً

خان الصابون في حلب القديمة.. شاهد على تاريخ وعراقة الصناعة الحلبية