الشريط الإخباري

نحو 72 ألف طن تقديرات إنتاج العنب في حمص والفلاحون يطالبون بدعم التسويق

حمص-سانا

تلقى زراعة العنب اهتماماً متزايداً من قبل المزارعين في ريف حمص الشرقي نتيجة ملاءمته للمناخ وسهولة تسويقه حيث تتصدر المحافظة المرتبة الأولى بالمساحة المزروعة وبكمية الإنتاج.

وفي جولة لمراسلة سانا على مناطق الزراعة بين المزارع غسان جلحوم من قرية فيروزة انه يملك نحو40 دونما مزروعا بعرائش العنب الحلواني والزيتاموني (الأحمر والأبيض) مشيرا إلى وجود صعوبات تواجه عملهم وتتمثل في قلة المياه كون العرائش لديهم مروية ويعتمدون على مياه الآبار بالإضافة إلى غلاء الأسمدة والأدوية الزراعية.

وأشار جلحوم إلى أن قطاف العنب يبدأ في العشرين من الشهر الحالي ويستمر حتى نهاية شهر تشرين وتتم عملية التسويق في أسواق حمص وبعض المحافظات ويخضع السعر للعرض والطلب مطالبا بضرورة تسويق المحصول من خلال مؤسسات التدخل الايجابي لمساعدة المزارعين في تسويق محصولهم بأسعار مناسبة.

من جانبه أوضح المزارع لؤي السعده من المركز الشرقي أنه يملك 20 دونما مزروعة بالعرائش الخاص بعنب المائدة إضافة لـ 55 دونما مزروعة بعنب الكروم المخصص للعصير والمحصول هذا الموسم جيد بالرغم من تعرضه لبعض الضرر نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

وبالنسبة لتسويق الإنتاج أشار إلى أن تسويق عنب العرائش يتم عن طريق سوق الهال أما العنب العصير فيتم تسويقه إلى شركة تصنيع العنب عبر الجمعيات الفلاحية أو يتم تسويقه عن طريق معامل تصنيع خاصة وبحسب السعر الأفضل.

مدير زراعة حمص المهندس نزيه الرفاعي أوضح في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أن تقديرات إنتاج العنب تبلغ 71731 طنا خلال الموسم الحالي من إجمالي المساحة المزروعة البالغة 190073 دونما وبعدد اشجار يبلغ 11274804 أشجار منها 10342851 شجرة بعلية.

وقال: يتركز معظم إنتاج المحافظة من العنب في منطقة “المركز الشرقي” وبشكل خاص بقرى ( زيدل- فيروزة- الجابرية- سكرة- المهاجرين) ويزرع إما عن طريق العرائش أي مشجر أو زراعة الجفن (الأرضي) وأبرز أنواعه البلدي والحلواني مبينا أن زراعة الكرمة بريف حمص شهدت في السنوات الأخيرة إقبالا كبيرا نتيجة عوامل كثيرة اهمها مقاومته للجفاف وسهولة تسويقه مقارنة بمحاصيل اخرى ووجود شركة عامة لصناعة العنب في المحافظة إضافة لمعامل خاصة أيضا.

بدوره موفق زكريا رئيس مكتب التسويق بفرع اتحاد الفلاحين بحمص بين أن عنب العرائش يتم تسويقه بالأسواق المحلية أما العنب العصيري فيتم تسويقه بشكل اساسي لشركة تصنع العنب بموجب تعاقد مسبق مع المزارعين عبر الجمعيات الفلاحية لافتا إلى ضرورة زيادة الكميات المسوقة من قبل السورية للتجارة بهدف حماية المزارعين من استغلال وتحكم التجار.

وبلغ إنتاج المحافظة من الكرمة للموسم الماضي 66987 طنا تم تسويقه لمعامل العصير وللسواق المحلية كعنب مائدة كما يستخدم العنب في العديد من القرى في بعض الصناعات كالدبس والزبيب وغيرهما.

صبا خيربك

نشرة سانا الاقتصادية

انظر ايضاً

157 هكتاراً زيادة في المساحة المزروعة بالكرمة في ريف دمشق