الشريط الأخباري

مواقف عربية ودولية تعبر عن وقوفها إلى جانب لبنان في محنته جراء الانفجار في مرفأ بيروت

عواصم-سانا

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تعازيه بضحايا الانفجار الذي وقع في العاصمة اللبنانية بيروت في وقت سابق اليوم جراء اندلاع حريق في العنبر رقم 12 في مستودع للمفرقعات في المرفأ وأودى بحياة أكثر من 50 شخصاً وإصابة ما يزيد على 2500 جريح.

وذكرت سبوتنيك أن الرئيس بوتين أكد في برقية بعثها لنظيره اللبناني ميشال عون استعداد روسيا للوقوف إلى جانب لبنان وأن بلاده تشاطر الشعب اللبناني حزنه متمنيا الشفاء العاجل لجميع المصابين.

بدوره أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف استعداد بلاده للوقوف إلى جانب لبنان ومساعدته كيفما تقتضي الضرورة قائلاً إن قلوبنا مع الشعب اللبناني في هذه الكارثة الكبرى والرحمة للشهداء والصبر والسلوان لأهالي الضحايا والشفاء للجرحى.

بدورها أعربت وزارة الخارجية المصرية عن أسفها لوقوع هذا الانفجار في مرفأ بيروت مؤكدة أن مصر تتابع بكل الاهتمام ما يجري وتجري الاتصالات اللازمة للوقوف على تفاصيل الأمر والبحث في كيفية مساعدة لبنان الشقيق في هذا الظرف الدقيق.

من ناحيته أعرب رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي عن تضامن بلاده مع لبنان الشقيق في محنته الحالية والوقوف إلى جانب الشعب اللبناني.

من جهته أعرب وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش عن تعاطفه مع لبنان في “هذه الساعات العصيبة” متمنياً الأمان للبنان وشعبه.

وقال قرقاش في تغريدة على تويتر “قلوبنا مع بيروت وأهلها.. دعاؤنا في هذه الساعات العصيبة أن يحفظ رب العالمين لبنان الشقيق واللبنانيين”.

من ناحيتها أعلنت الحكومة الكويتية عن إرسال مساعدات طبية عاجلة إلى لبنان.

وفي السياق قال رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون إن بلاده مستعدة لتقديم كل ما بوسعها من دعم لبيروت في أعقاب الانفجار وكتب على تويتر “الصور واللقطات المصورة الواردة من بيروت الليلة صادمة.. قلوبنا وصلواتنا مع الذين طالهم هذا الحادث المروع” مؤكداً أن بلاده مستعدة لتقديم كل ما بوسعها من دعم بما في ذلك مساعدة البريطانيين المتضررين.

انظر ايضاً

محافظ بيروت: خسائر الانفجار بمرفأ بيروت قد تصل إلى 15 مليار دولار

بيروت-سانا أعلن محافظ بيروت مروان عبود أن إجمالي الخسائر الناجمة عن الانفجار الذي وقع مساء …